زيادة

أسباب ألم الخصية اليسرى

أسباب آلام الخصية اليسرى

تختلف تركيبة الخصية اليسرى قليلاً عن اليمنى مما يجعلها أكثر عرضة لبعض الأمراض التي قد لا تصيب الخصية اليمنى ، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أوعية دموية أقل مما يؤثر بشكل كبير على كفاءة أدائها وتجعلها أكثر مُعَرَّض ل. لإصابة الأوعية الدموية.

لذلك دعونا نتعرف على أهم أسباب الألم في الخصية اليسرى بشكل منفصل من خلال الأسطر التالية ، حتى نتمكن من تحديد الطرق الصحيحة لعلاجه.

توسع الأوردة

كما ذكرنا سابقًا ، تحتوي الخصية اليسرى على أوعية دموية أقل من كيس الصفن ، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بدوالي الخصية ، والتي تسبب الألم لشخص من تلك المنطقة ، والتي تواجه صعوبة في التغذية بالدم الغني بالأكسجين.

وهو نتيجة انسداد ناتج عن إصابة الأوعية الدموية ، ومن أهم أعراض دوالي الخصية في الخصية اليسرى بسبب عدوى الدوالي أن يشعر الشخص بألم عرضي في هذه المنطقة بالإضافة إلى الألم. بروز الأوعية الدموية بسبب تضخمها وتورمها من الإصابة.

حدوث القيلة المائية

من أهم أسباب الألم في الخصية اليسرى إصابة الشخص بالقيلة المائية ، وهي امتلاء بعض الأنسجة بمواد سائلة مثل الماء والدم ، بحيث تتركز داخل كيس الصفن ، مما يؤدي إلى الانتفاخ. في المنطقة ويشعر أحيانًا ببعض الألم المحتمل.

والجدير بالذكر أن هذه من الإصابات المعروفة عند حديثي الولادة ، لكن علاجها في هذه الحالة لا يتطلب تدخلًا طبيًا أو جراحيًا ، حيث ستختفي تلقائيًا.

عدوى القيلة المنوية

من أسباب الألم في الخصية اليسرى ظهور كيس في الرجل على الأنبوب الذي ينقل الحيوانات المنوية التي تحتوي على حيوانات منوية نشطة ، فإذا كان الكيس صغيراً يكون الألم محتملاً في هذه الحالة.

ومع ذلك ، إذا كان الكيس المتكون أكثر احتمالا ، فإنه يسبب تورم وتورم الخصية ، بالإضافة إلى الألم الشديد الذي يحدث نتيجة لذلك ، الأمر الذي يتطلب جراحة في أسرع وقت ممكن.

التواء الخصية

التواء الخصية هو أحد أسباب آلام الخصية اليسرى التي تحدث في حالات الطوارئ لأن الحبل الذي يحمل الحيوانات المنوية ، والذي يسمى الحبل المنوي ، يلتف حول الخصية ، مما يؤدي إلى قطع الدم من تلك الخصية.

الأمر الذي يتطلب عملية جراحية سريعة حتى لا يفقد الرجل خصيتيه بسبب موت الأنسجة مما يؤدي إلى عدم وصول الدم لأكثر من 6 ساعات ، وهو الوقت الذي تتطلب الجراحة.

لاحظ أنه من المرجح أن تتأثر الخصية اليسرى بهذا العبور أكثر من الإصابة بالخصية اليمنى لأنها تؤثر فقط على خصية واحدة ولا يمكنها التأثير على كليهما في نفس الوقت ، كما أن الخصية اليسرى أكثر شيوعًا.

التهاب الخصية

في بعض الأحيان يكون أحد أسباب الألم في الخصية اليسرى عند الرجال هو العدوى الفيروسية أو البكتيرية التي تؤدي إلى تورم واحمرار الخصية اليسرى.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا لم يتم التعامل مع الأمر في البداية ، فإن العدوى ستنتقل إلى الخصية غير المصابة ومن هناك إلى كيس الصفن بأكمله ، مما يتسبب في توهجها واحمرارها ، الأمر الذي يكون له عواقب وخيمة ويتطلب التدخل الطبي بأسرع وقت ممكن. .

إصابة الخصية

في بعض الأحيان يتعرض الشخص للعديد من هذه الصدمات في هذه المنطقة وهي كالتالي:

  • الإصابات الرياضية.
  • التعرض لحادث أثر على المنطقة بأي شكل من الأشكال.
  • مشاجرات مع شخص ما يمكن أن تؤدي إلى الضرب في هذا المجال.
  • السقوط من أعلى الدرج أو ما شابه ذلك ، إصابة الموقع بالكامل.

وتجدر الإشارة إلى أن الخصية اليسرى أكثر حساسية من اليمنى ، على الرغم من قلة عدد الأوعية الموجودة بالداخل عن اليمين ، وهي أكثر عرضة للإصابات المختلفة.

علاج آلام الخصية اليسرى

بعد التعرف على جميع أسباب الألم في الخصية اليسرى ، دعنا ندرج لك جميع الطرق التي يمكن من خلالها حل هذه المشكلة بسهولة ويسر ، على النحو التالي:

علاج دوالي الخصية في الجهة اليسرى

إذا كان سبب إصابة الخصية اليسرى هو التعرض لتلف الأوعية الدموية الذي أدى إلى الإصابة بالدوالي ، فيمكن للشخص مناقشة الأمر مع الطبيب.

في حالة الألم الذي لا يطاق بسبب الإصابة البالغة الذروة يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي الذي يتم فيه تحويل مسار الوعاء الدموي المصاب إلى مسار سليم لعلاج الحالة بشكل دائم.

علاج القيلة المائية

كما ذكرنا سابقًا ، عندما يتعلق الأمر بالرضع ، يجب عليهم الانتظار حتى يهدأ مع مرور الوقت ، ولكن إذا لم يختفي من تلقاء نفسه ، يجب على الأم إحالة الطفل إلى الطبيب لتحقيق أقصى استفادة منه. قرار بالنسبة له من حيث الخضوع لعملية جراحية لإزالة السائل المتراكم من الخصية.

في حالة الإصابة بالعدوى لدى البالغين ، يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب المعالج لإجراء فحص شامل قبل الخضوع للجراحة التي يحتاجها للتخلص من القيلة المائية.

وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان بعد التعافي من الجراحة يحتاج المريض إلى تكرار زيارات الطبيب للتأكد من سلامة الجرح والخصية وإزالة جميع السوائل حتى لا تتكرر الإصابة. مرة أخرى.

علاج القيلة المنوية

إذا كان سبب ألم الخصية اليسرى هو قيلة منوية ، فيجب مراعاة مدى الألم.

إن إجراء عملية التخلص من القيلة المنوية يؤدي إلى عقم الذكر ، لذلك في مثل هذه الحالة التي لا يمكن التغلب عليها بدون جراحة ، سينصح الطبيب المريضة بالانتظار حتى الولادة ثم إجراء الجراحة.

علاج التواء الخصية

بعد التأكد من أن التواء الخصية هو سبب الألم في الخصية اليسرى ، قبل إجراء العملية على المريض ، سيأمر الطبيب بإجراء فحوصات سريعة لتثبيت الحبل المنوي والخصية حتى لا يتكرر الأمر ويفقد المريض الخصية.

علاج التهاب الخصية

إذا كان ألم الخصية ناتجًا عن الإصابة ببعض الالتهابات ، فيتم علاجها على النحو التالي:

  • إذا كان الالتهاب عدوى بكتيرية ، يتم استخدام بعض طرق العلاج لتخليص الجسم من هذه البكتيريا في أسرع وقت ممكن حتى لا تنتقل إلى الخصية الأخرى وتسبب عواقب وخيمة.
  • في حالة الإصابة بعدوى فيروسية ، لا يتم إجراء أي من الإجراءات ، لأنها ستزول من تلقاء نفسها في وقت قصير ، لأن الفيروس سيمر في المكان ، ثم يموت أو يتخلص منه الجسم.
  • في حالة تلف الخصية بسبب الإهمال المفرط لإصابتها ، والذي أدى إلى موت الأنسجة ، يتم استئصال الخصية بالكامل عن طريق إجراء جراحي بسيط يتم إجراؤه عليها.

بعض النصائح لإنقاذ الخصيتين

بعد التعرف على جميع أسباب آلام الخصية اليسرى وطرق العلاج الطبي نقدم لك عدة طرق لحماية الخصية اليسرى من الإصابة بأي من أسباب الألم وهي كالآتي:

  • استخدام الواقي الذكري أثناء العلاقات الزوجية ، مما يؤدي إلى تجنب العدوى البكتيرية أو الفيروسية ، والتي غالبًا ما تسببها الجماع.
  • لا تهمل معدات الحماية المستخدمة أثناء التمرين ، لأنها تحمي الأعضاء التناسلية من التعرض للتصادم.
  • التوجه للطبيب فورًا للتأكد من سلامة الجهاز التناسلي في حالة الحوادث ، حتى لو لم تشعر الضحية بأي ألم في المنطقة في ذلك الوقت.
  • من المهم أن يأخذ الرجل لقاح النكاف لأن هذا من شأنه أن يقلل من حدوث عدوى الخصية المختلفة.

من المهم أن يولي الشخص اهتمامًا وثيقًا بالأعراض التي يشعر بها في جميع أنحاء جسمه ، وخاصة في الأعضاء التناسلية ، وذلك لتجنب تفاقم الأعراض التي تؤدي إلى عواقب وخيمة يصعب حلها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى