زيادة

أسباب طنين الأذن اليسرى

اسباب طنين الاذن اليسرى

أسباب طنين الأذن اليسرى كما يلي:

1- الأصوات العالية

من المعروف أن القوقعة التي توجد في الأذن الداخلية على شكل حلزوني هي تلك التي تحتوي على العديد من الخلايا الحسية للصوت ، وعندما يتعرض الشخص لأصوات عالية لفترة طويلة تتلف القوقعة ، مما أدى إلى طنين الأذن.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا السبب هو السبب الأكثر شيوعًا ، حيث أكد الأطباء أن 90٪ من الأشخاص المصابين بطنين الأذن في الأذن اليسرى ناتج بشكل أساسي عن التعرض الطويل الأمد للضوضاء الصاخبة.

2- انسداد الأذن الوسطى

هناك العديد من الأسباب لانسداد الأذن الوسطى الذي ينتج عنه طنين في الأذن ، بما في ذلك التهاب الأذن الوسطى ، وتراكم الشمع ، وتنظيف الأذن المستمر ، أو ما يمكن أن يؤثر على هذه الأذن هو ورم حميد في العصب.

3- بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تؤثر بالضرورة على الأذن الوسطى والأكثر شيوعًا تسبب طنين الأذن ، بما في ذلك الأسبرين والمهدئات والأدوية المضادة للالتهابات ، بالإضافة إلى العديد من أنواع المضادات الحيوية التي يصفها الأطباء.

4- الشيخوخة

مع تقدم الناس في السن ، يعاني الناس من العديد من الأمراض والأعراض ، بما في ذلك طنين الأذن ، والشيخوخة هي أحد الأسباب الرئيسية لطنين الأذن الوسطى لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

5- مرض منيير

أحد الأمراض التي تصيب الأذن الداخلية هو مرض مينيير ، والذي يؤدي حتمًا إلى حدوث طنين في الأذن ، خاصةً في الجانب الأيسر من الجانب الأيمن.

6- تصلب الأذنين

تصلب الأذن هو مرض يصيب الأذن الوسطى ويؤدي إلى فقدان العظام ، مما يؤثر حتمًا على السمع ويسبب الطنين.

7- حالات أخرى

أكد العديد من الأطباء أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر على السمع ويسبب طنين الأذن في الأذن ، خاصة في الأذن اليسرى ، بالإضافة إلى أمراض القلب والشرايين.

إذا كان الشخص يعاني من بعض مشاكل الدورة الدموية ، أو إصابة الغدة الدرقية بعدوى ، أو تصنف حالتها على أنها غير نشطة ، أو تعاني من فقر الدم ، فهذه كلها أسباب لطنين الأذن اليسرى ، بالإضافة إلى مرض السكري وأمراض المناعة الذاتية.

كيفية منع الإصابة بطنين الأذن في الأذن اليسرى

في كثير من الحالات يظهر طنين الأذن نتيجة لبعض الأمراض ولا يمكن الوقاية منه ، ولكن هناك حالات تكون سببًا لبعض العادات التي يمكننا الوقاية منها والوقاية منها ، مثل:

  • تجنب التعرض للضوضاء الصاخبة وقم بحماية سمعك لأن الضوضاء تسبب تلف الأعصاب في الأذنين ويمكن أن يحدث الطنين إذا لم يحدث فقدان السمع نتيجة لذلك.
  • لا تعرض أذنيك للهواء الشديد ، يمكنك ارتداء خوذة لحماية أذنيك سواء من الضوضاء الصاخبة أو الهواء القوي الذي يؤثر عليها.
  • لا تستخدم سماعات الرأس الصغيرة لأنها من المرجح أن تسبب طنين الأذن وتمنعك من الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة.
  • يجب أن تتحدث بهدوء ولا تخفض صوتك حتى لا تؤثر على سمعك.
  • انتبه إلى ضغط الدم والأوعية الدموية وصحة القلب وضربات القلب. إذا كنت تعاني من إحدى هذه الحالات ، فأنت بحاجة إلى العلاج والمراقبة باستمرار للحفاظ على صحة جسمك وصحة أذنك.

كيفية تشخيص طنين الأذن في الأذن اليسرى

عندما تذهب إلى الطبيب لتشخيص حالتك أو تحديد أسباب طنين الأذن لديك ، قد يطلب منك عدة فحوصات لتحديد ما إذا كان لديك أي من الأمراض التي تسبب هذا الطنين أم لا.

عندما تزور طبيبك ، يجب عليك إبلاغه بجميع الأدوية والعلاجات التي تتناولها وتاريخك الطبي السابق ، حتى لو شفيت من هذه الأمراض.

وتجدر الإشارة إلى أن الطبيب يقوم بإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي للأذن الوسطى أو تصوير مقطعي محوسب للتعرف على بنية الأذن اليسرى ومن ثم تحديد المشكلة.

علاج طنين الأذن اليسرى

من اللطيف أن الطنين لا يستمر طويلاً ويختفي سريعًا دون أي تدخل طبي ، ولكن هناك حالات تتطلب أدوية ويمكن شرحها في الأسطر التالية:

  • عندما يقرر الطبيب أن سبب الطنين هو شمع الأذن ، في هذه الحالة يقوم الطبيب بشفط هذا الشمع وتنظيف الأذن بأداة صغيرة تسمى الوسادة ، وفي حالات أخرى يتم معالجتها عن طريق تشغيل الماء الدافئ فوق الشمع.
  • ومع ذلك ، إذا قام طبيبك بتشخيص عدوى الأذن كسبب لطنين الأذن ، فقد يصف قطرة معينة تحتوي على هيدروكورتيزون ، حيث تعمل هذه المادة كمضاد حيوي يقلل بشكل كبير من طنين الأذن.
  • ولكن إذا كان السبب ورمًا أو كيسًا دهنيًا في طبقات الأذن ، أو لديك تصلب الأذن ، فالحل الوحيد في هذه الحالة هو الجراحة وليس العلاج الكيميائي.
  • بعد أن يقوم الطبيب بإجراء عدة فحوصات ، إذا وجد أن حالتك ناتجة عن وجود متلازمة المفصل الصدغي الفكي ، فسوف يرسلك على الفور إلى أخصائي تقويم الأسنان وسيختفي الطنين مع حل هذه المشكلة.
  • في الحالات التي ليس لها سبب واضح ولا تعاني من أي مشكلة مرضية ، قد يصف الأطباء بعض مضادات الاكتئاب المضادة للقلق والتي تحقق نتائج فورية في مثل هذه الحالات ، مثل الفاليوم.

معلومات عن طنين الأذن اليسرى

لا يعاني الأشخاص المصابون بطنين الأذن من ضعف في السمع أو مشاكل في السمع ، لذلك لا يشكل طنين الأذن تهديدًا لصحة الإنسان.

إذا كنت مدمنًا على الكحول أو مدمنًا للمخدرات أو حتى مدخنًا للسجائر ، فإن حالتك ستزداد سوءًا ، لذلك يجب أن تضع حدًا للعادات السيئة التي تسبب العديد من المشاكل في جسمك.

يجب اتباع نظام غذائي صحي لا يحتوي على الكثير من المواد الدهنية والحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قدر الإمكان ، لما لها من تأثير سلبي على الأذن.

معظم الحالات التي تعاني من طنين الأذن تكون في الجانب الأيسر بدلاً من الجانب الأيمن ، الأمر الذي لا يعكس سوى البنية التشريحية المختلفة للأذنين.

أنواع طنين الأذن

بعد أن تناولنا أسباب طنين الأذن اليسرى يمكن توضيح أن طنين الأذن له نوعان ، ويمكن الحديث عنهما في الفقرات التالية:

1- طنين الأذن الذاتي

لا يمكن سماع هذا النوع من الطنين إلا من قبل الفرد وليس الطبيب. ينتج عن بعض المشاكل في الأذن الوسطى أو الداخلية أو حتى الخارجية وينتج عنه بعض المشاكل في حاسة السمع ويمكن أن يتطور الأمر إلى إصابة في جزء من الدماغ.

2- الطنين الموضوعي

يمكن أن يسمع الطبيب هذا النوع من الطنين أثناء الفحص ، لكنه ليس بخطورة النوع الأول ، لأنه لا يسبب أي مشاكل في الأوعية الدموية ، ولا ينتج عنه تقلص في العضلات أو عيوب في الأذن ، ولا تؤثر بشكل كبير على حاسة السمع.

وفي الختام لابد من توضيح أن أسباب الطنين في الأذن اليسرى التي ذكرناها كانت بناء على آراء الأطباء ، والعلاج المذكور سبق وصفه لكثير من المرضى ، ويجب اتباع طرق الوقاية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى