لايف ستايل

أهم 7 أحياء في مدينة تبوك وخريطتها

تضم المملكة العربية السعودية عددًا كبيرًا من المناطق والمحافظات والمدن والأحياء المهمة ، ومن أهم المناطق مدينة تبوك التي تضم عددًا كبيرًا من المواقع الأثرية المهمة جدًا ، حيث تعد أهم 7 أحياء في المنطقة. مدينة تبوك وخريطتها ذات أهمية جغرافية واقتصادية.

أهم 7 أحياء بمدينة تبوك وخريطتها

تضم مدينة تبوك عددًا كبيرًا من الأحياء المهمة جدًا و 7 أهم أحياء مدينة تبوك وخريطتها ومن أشهرها ما يلي:

  1. حي قرطبة.
  2. الحي الأخضر.
  3. منطقة النزهة الصناعية.
  4. منطقة الروضة.
  5. حي المصيف.
  6. منطقة شمال الفيصلية.
  7. حي العزيزية الجديد.

الجدير بالذكر أن كل محافظة في المملكة العربية السعودية فريدة من نوعها في بيئتها التقليدية وتصميماتها المعمارية وتحتوي على ميزات جيولوجية. تعتبر تبوك مدينة فريدة من نوعها من نواح كثيرة ويمكن أن تكون محافظة تبوك من أكثر الأماكن التاريخية في جميع محافظات المملكة العربية السعودية وأجمل المناطق الساحلية والشواطئ لأنها المحافظة الوحيدة التي تتساقط فيها الثلوج وتتساقط فيها أمطار في الشتاء وفي المنطقة المتعرجة من خلال تكوينات صخرية شديدة الانحدار تتكون من صحاري رملية وإطلالة رائعة ومحافظة تبوك تحتوي أيضًا على مياه صافية في خليج العقبة والبحر الأحمر وتوفر مغامرات لا تنتهي بالغطس والغطس ، وهي منطقة رائعة عالم الشعاب المرجانية الذي يجذب السياح.

تبوك أيضا غنية بالآثار والمواقع الأثرية الهامة مثل النقوش والحصون والقصور والجدران وطريق الحج المصري المصري وبقايا خط سكة حديد الحجاز. كما كشفت الدراسات الفنية في وادي دمشق ومنطقة غرب تبوك عن تقلبات في الأسلوب ، حيث تم تمثيل شخصيات حيوانية وبشرية ، حيث تم العثور على عشرات المواقع ذات النقوش الثمودية واليونانية في منطقة تبوك.

صور مدينة تبوك

تعتبر مدينة تبوك من أهم مدن المملكة العربية السعودية وترتبط بمنطقة تبوك على المستوى الإداري في الدولة ، وتتميز المدينة بمساحة كبيرة بين جميع مدن المنطقة الشمالية بأكملها. 0.9 كم. وبحسب إحصائية أُجريت عام 2015 ، قُدّر عدد سكان مدينة تبوك بنحو مليون نسمة. اللغة الرسمية لمدينة تبوك التي يستخدمها مواطنوها هي اللغة العربية شأنها في ذلك شأن باقي محافظات ومدن المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن اسم تبوك ظهر في التاريخ اليوناني القديم وقبل ذلك كان يطلق عليه طباوة وفي هذا الوقت كانت تبوك عاصمة الأجمة وتضم قلعة تبوك الحالية ولم يذكر التاريخ من بنى قلعة تبوك إلا أنها يذكر أنه رمم ، وهذا يؤكد أنه قدمه ، وقيل إنه بئر صالح عليه السلام ، ويطلق عليه تبوكا أو تبوكا أو تبوك ، وكل هذه الكلمات أخذت حتى وصلت. اسم البوك اي متحرك وهذا يدل على ارتباط مدينة تبوك بالعين الحالية.

منطقة مدينة تبوك

تبلغ مساحة مدينة تبوك 780 كم والمسافة الزمنية بين مدينة تبوك والمدينة المنورة خمس ساعات ونصف ، والمساحة بينهما حوالي 623 كم. من الناحية السياحية تعتبر مدينة تبوك ذات أهمية كبيرة للسياحة لاحتوائها على عدد كبير من المعالم السياحية أهمها قلعة تبوك التي شيدت عام 1559 م لتبوك للحصول على المياه.

وبالمثل ، فإن محطة سكة حديد الحجاز التي يعود تاريخها إلى عام 1900 م ، بالإضافة إلى ذلك ، تضم أيضًا مسجد تبوك الذي تم بناؤه عام 9 هـ ، وهناك أيضًا مجموعة من القرى المهمة في مدينة تبوك ، وأكثرها تشتهر هذه القرى بقرية الديسة وهي جبلية الشكل. المناظر الطبيعية الخضراء والجميلة غاية في الجمال ، كما تحتوي مدينة تبوك على نبع مائي يتدفق إلى المدينة من الجبل ، كما تضم ​​جبل اللوز المغطى بالثلج الأبيض في الشتاء.

بماذا تشتهر تبوك؟

عندما نتحدث عن مدينة تبوك وما تشتهر به لا بد من ذكر أهم القطاعات الاقتصادية والسياحية فيها التي ذكرناها بالفعل ، والجدير بالذكر أن مدينة تبوك تشتهر بزراعة الفاكهة. والقمح والورود والزهور ، بالإضافة إلى التخصص في الصناعات الرئيسية مثل صناعة الأسمنت وتصنيع أنابيب الري ، بالإضافة إلى أنه يشمل تعبئة المحاصيل الزراعية من الفواكه والخضروات ويعمل قطاع الثروة الحيوانية مثل الأغنام والأبقار والدواجن فيها ، وتشهد مدينة تبوك أيضًا مجموعة كل عام مهرجانات كبرى مثل المنتدى الثقافي ومهرجان الربيع والكرنفال لعرض أفضل الزهور والورود والفواكه ومهرجانات التسوق المتنوعة والمهرجانات الزراعية بالإضافة إلى المخيم الصيفي الدعوي بتبوك و أكثر.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن مدينة تبوك تضم العديد من الشوارع الرئيسية الأساسية والمهمة ، ومن أشهرها شارع محمد بن أحمد الخطيب ، وشارع أبو بكر الصديق ، وشارع الإمام محمد بن عبدالوهاب ، وسليمان آل. شارع السديري وشوارع مهمة أخرى بالإضافة إلى مجموعة من الأسواق بمدينة تبوك تخصصات مهمة وتجارية في المملكة مثل سوق تبوك المركزي وسيتي ماكس ماركت ومجمع جراند بلازا. يوجد أيضًا الهرم بلازا بجانب مجموعة كبيرة من أفضل الفنادق مثل فندق رويال ، فندق الحمدان ، فندق العرب ، فندق الجزيرة ، فندق هيلتون جاردن وغيرها.

حي تابوكو الفاخر

يوجد العديد من أحياء تبوك التي ذكرناها سابقاً وهناك العديد من المناطق أو الأماكن التي تتميز بها مدينة تبوك وهي:

  • قلعة تبوك

بنيت قلعة تبوك وسميت على اسم منزل أصحاب البستان وتم بناؤها في عهد السلطان الشرعي. يبلغ عمر قلعة تبوك حوالي 3500 عام وقد تم تجديدها وترميمها عدة مرات من قبل العثمانيين في المدينة عام 1062 م وبعد مكتب الآثار والمتاحف التابع لوزارة التربية والتعليم وترميمها حوالي 15 منزلاً لحميدات تبوك حول القلعة وتشمل الغار والفاير والجلوي والغنام والكساب والأحمد والبن زيدان. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي القلعة على فناء به بئر داخلي وغرف نوم على الجانبين الشمالي والجنوبي ومصليات في الطابقين الأول والثاني.

  • مسجد التوبة

يسمى المسجد بمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويعود اسمه إلى حقيقة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد صلى عدة ليال. معركة تبوك التي وقعت في عهدته ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا المسجد بني من الطين وسقفه من سعف قم ، ثم بناه العثمانيون بأمر الملك فيصل عندما زار المسجد ، وكان المبنى قريبًا من مواصفات مسجد الرسول الكريم بالمدينة المنورة.

  • محطة الحجاز

يعتبر سكة حديد الحجاز من أهم محطات سكة حديد الحجاز حيث كانت تسير بين دمشق والمدينة المنورة ودُمرت محطة سكة حديد الحجاز إبان الحرب العالمية الأولى وتعتبر أيضاً من المحطات الرئيسية التي تتكون من مجموعة. من المباني داخل مدينة تبوك ، في حال وصول أول قطار تم بناؤه عام 1906 هـ ، كما تم بناء المنطقة في العهد العثماني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى