زيادة

أين تقع الغدة النخامية ؟

أين تقع الغدة النخامية؟

الغدة النخامية هي إحدى الغدد الصماء ، وتفرز هذه الغدد الهرمونات مباشرة في الدم. تقع الغدة النخامية في الجمجمة ، تحت الدماغ ، وتحديداً خلف الأنف وأسفل المهاد مباشرة.

حجم الغدة النخامية صغير جدًا ، بحجم حبة البازلاء ، ويزن حوالي 500-900 ملليجرام. تفرز الغدة النخامية هرمونات معينة في الجسم ، ويمكن أن تؤثر هذه الهرمونات بشكل مباشر أو غير مباشر على الجسم من خلال الغدد الصماء الأخرى.

هرمونات الغدة النخامية

تنقسم الغدة النخامية إلى قسمين رئيسيين ، الغدة النخامية الأمامية والغدة النخامية الخلفية ، ويتم تفصيلها على النحو التالي:

1- هرمونات الغدة النخامية الأمامية

الجزء الأمامي قادر على إفراز بعض الهرمونات وسنشرح لك هذه الهرمونات بالطريقة التالية:

  • الهرمون المنبه للغدة الدرقية أو الهرمون المنبه للغدة الدرقية: يحفز هذا الهرمون الغدة الدرقية على إنتاج هرموناتها الخاصة ، وتتحكم هذه الهرمونات في معدلات الأيض الأساسية في الجسم ، أو معدل الأيض الأساسي ، كما تتحكم في نمو معظم أعضاء الجسم.
  • هرمون النمو: هذا الهرمون مسؤول عن عملية النمو والتمثيل الغذائي في الجسم.
  • الهرمون المنبه لقشر الكظر: يتحكم هذا الهرمون في إفراز الغدد الكظرية ، وتوجد غدتان في جسم الإنسان ، تقع كل منهما فوق كليتي الجسم.
  • هرمون الكورتيزول: يتحكم في استجابة الجسم واستجابته عندما يكون الشخص تحت ضغط وتوتر متزايد ، وله دور كبير في السيطرة على البروتينات والكربوهيدرات.
  • الهرمون اللوتيني والهرمون المنبه للجريب: هذان الهرمونان مسؤولان بشكل أساسي عن نمو وإطلاق البويضات عند النساء وإطلاق الحيوانات المنوية عند الرجال ، وتنتج هذه الهرمونات هرمونات تناسلية مثل الإستروجين والتستوستيرون.
  • الهرمون المنبه لصبغة الجلد: تفرزه الخلايا الصبغية الموجودة في الجلد ، ويؤدي إفراز هذا الهرمون إلى جعل لون بشرته أغمق.
  • البرولاكتين: يعتبر هذا الهرمون من أهم الهرمونات التي تحفز إفراز الحليب عند المرضعات.

2- هرمونات الغدة النخامية الخلفية

لا ينتج الجزء الخلفي من الغدة الهرمونية هرمونات ، ولكنه يخزن الهرمونات التي يتم تصنيعها من أجزاء مختلفة من الجسم ويفرزها عندما يحتاجها الجسم. تشمل هذه الهرمونات:

  • الهرمون المضاد لإدرار البول: يفرز هذا الهرمون عندما ترتفع الأسمولية في البلازما ، وهو مؤشر على جفاف الجسم ، ويعيد الهرمون المضاد لإدرار البول امتصاص الماء ويحتفظ به في الجسم.
  • الأوكسيتوسين: يحفز هذا الهرمون عضلات الرحم على الانقباض أثناء المخاض ويحفز أيضًا الغدد الثديية لإنتاج الحليب.

أورام الغدة النخامية

من المعروف أن أورام الغدة النخامية تنمو بشكل غير طبيعي ومعظم هذه الأورام هي أورام حميدة ليست سرطانية وتنتشر إلى أجزاء مختلفة من الجسم ولكنها تنتشر إلى الأنسجة القريبة من الغدة النخامية ويمكن أن تسبب أورام الغدة النخامية إفراز كميات كبيرة من الهرمونات وفي بعضها هل من الممكن الحد من هذه الأورام تنتج هرمونات.

لا يزال السبب الرئيسي لأورام الغدة النخامية مجهولاً ، ولكن في الغالب يلعب العامل الوراثي دورًا وتسبب أورام الغدة النخامية العديد من المضاعفات مثل العمى بسبب ضغط أورام الغدة النخامية على العصب البصري والتعرض للعديد من الاضطرابات في مستويات الهرمونات في الجسم.

في نهاية مقالنا تمكنا من معرفة إجابة السؤال المتكرر لمعظم الناس ، أين هي الغدة النخامية ، كما تعلمنا عن مضاعفات أورام الغدة النخامية وتأثير هذه الهرمونات على الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى