لايف ستايل

الام الركب-تقرير مميز عن اسباب و علاج الام الركب

يعاني بعض الأفراد من آلام في منطقة الركبة يمكن أن تكون شديدة دون معرفة الأسباب ، ولهذا نقدم لكم اليوم حصرياً في مجلة دايت ، الأولى عربياً في عالم الرشاقة والصحة والجمال ، تقرير متميز عن الأسباب والأسباب. علاج آلام الركبة ، تعرف أدناه.
78787888888
أسباب آلام الركبة
إصابة:
يمكن أن تؤثر إصابات الركبة على الأوتار والأربطة والحويصلات المملوءة بالسوائل التي تحيط بمفصل الركبة ، وكذلك العظام والغضاريف والأربطة ، مما يؤدي في النهاية إلى ألم الركبة.
فيما يلي بعض إصابات الركبة الأكثر شيوعًا:
إصابة الرباط الصليبي الأمامي: وهي تمزق في الرباط وهو أحد الأربطة الأربعة التي تربط عظام الساق. هذه الإصابة أكثر شيوعًا عند من يلعبون كرة السلة أو كرة القدم أو غيرها من الألعاب التي تتطلب تغييرًا مفاجئًا في الاتجاه.
تمزق الغضروف المفصلي: تمزق الغضروف المفصلي. وسائد الغضروف الأثر بين عظمة القصبة وعظم الفخذ. وعندما يكون هناك التفاف مفاجئ في الركبة ، يمكنك حمل الغضروف المفصلي جاهزًا.
التهاب المثانة الزليلي في الركبة: يمكن أن تؤدي بعض الإصابات إلى التهاب الجراب الذي يحتوي على سائل زليلي ينمو خارج مفصل الركبة.
التهاب الأوتار الرضفي (الموجود في الرضفة): يسبب التهاب الأوتار تهيج الأنسجة الليفية السميكة التي تربط العضلات بالعظام. يحدث عند العدائين والمتزلجين وراكبي الدراجات والذين يشاركون في الأنشطة الرياضية ، ويزداد التهاب الأوتار مع القفز. يعمل على ربط عضلات الفخذ بعظام الساق.
ما هي أسباب آلام الركبة؟

قضايا عامة:
هذه بعض الأمثلة على المشكلات الشائعة التي يمكن أن تسبب ألم الركبة ، بما في ذلك:
عدم استقرار الوزن: في بعض الأحيان قد يحدث ضمور أو كسر في العظام أو الغضاريف بسبب عدم استقرار وزن الجسم. إنه يؤثر على انزلاق الغضروف ويعمل كقلم رصاص ينكسر من السقوط بين مفصلتي الباب.
أعراض التهاب الرباط الحرقفي: يمتد هذا الرباط من خارج عظام الحوض إلى الجزء الخارجي من الساق ويفرك الجزء الخارجي من الفخذ. العدائين أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الورك ، خاصةً إذا كانوا يجرون مسافات طويلة.
خلع مفصل الركبة:يحدث عندما تنزلق عظام المفصل المتحرك في رأس الركبة ، وأحيانًا تتفكك.
00007895420
آلام الفخذ أو القدم: إذا كنت تعاني من آلام في الفخذ أو القدم ، يمكنك تغيير طريقة مشيك لتجنب آلام المفاصل. يمكن أن يؤدي التغيير في طريقة المشي إلى زيادة الضغط على مفصل الركبة وفي بعض الحالات يؤدي إلى مشاكل في الورك أو ألم في القدم.
يوجد أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل وإليك الأنواع الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تسبب آلام الركبة:
هشاشة العظام: يُسمى أحيانًا التهاب المفاصل التنكسي ، وهو أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا. يحدث هذا أحيانًا بسبب الشيخوخة ونقص بعض العناصر الغذائية.
التهاب المفصل الروماتويدي: يحدث نتيجة نقص المناعة الذاتية الذي يمكن أن يؤثر على أي مفصل في الجسم ، بما في ذلك الركبتين. على الرغم من أن التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن ، إلا أنه يختلف في شدته وقد يختفي بعد فترة.
النقرس وهو نوع من التهاب المفاصل يحدث عندما تتراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل. يؤثر النقرس على معظم إصبع القدم الكبير ويمكن أن يظهر أيضًا في الركبة.
غالبًا ما يحدث بسبب تراكم البلورات المحتوية على الكالسيوم في المفاصل.
التهاب المفاصل الإنتاني: يؤدي إلى التورم والاحمرار وغالبًا ما يحدث مصحوبًا بالحمى.
حالات أخرى:
مثل الألم في الغضروف الرضفي ، وهو مصطلح عام للألم الذي يحدث في العظم المتحرك في الرضفة وعظم الفخذ. عادة ما يصيب كبار السن.
00000000000000000000
طرق تخفيف آلام الركبة
1- المحافظة على وزن صحي
لأن إجبار الساقين على حمل وزن زائد يسبب زيادة الضغط على الركبتين ويؤدي إلى ألم شديد ، لذلك إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن ، فإن فقدان 5٪ من هذا الوزن سيخفف بعض الضغط عن الركبتين ، بمساعدة الطبيب ، من الممكن البدء في نظام غذائي للمساعدة في إنقاص الوزن بطريقة صحية.
2- اختيار الرياضة المناسبة
يجب استشارة الطبيب قبل البدء بالتمارين الرياضية وتفضل الرياضات التي لا تضغط على العظام مثل المشي والسباحة ، والأفضل تجنب الرياضات عالية الشدة كالقفز والجري.
3- استخدام العلاج الطبيعي
يساعد العلاج الطبيعي عادة في علاج الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل ، كما أنه يساعد على بدء ممارسة روتينية صحية وخالية من الإجهاد من خلال تعليم المريض العديد من التقنيات التي تكون هادئة في الشدة ولطيفة على المفاصل.
4- امنح جسمك الراحة والاسترخاء اللازمين
من المعروف أن النشاط الرياضي مهم لصحة الجسم ، ولكن من ناحية أخرى يجب أن تتبعه فترة راحة واسترخاء لإعطاء عضلات الجسم فرصة للتعافي بعد التمرين ، وبالتالي الحفاظ على التوازن بين الراحة. وتمنح التمارين الجسم الدافع المثالي للبقاء بصحة جيدة.
5- امنح جسمك ساعات نوم كافية
من المعروف أن التهاب المفاصل يسبب ألمًا شديدًا ، خاصةً أثناء النوم ليلاً ، لذلك إذا كنت تعاني من هذه الآلام ، فعليك استشارة طبيبك لإعطائك المسكنات المناسبة حتى يتمكن جسمك من النوم المريح والعميق.
6- استخدم الثلج أو الماء الدافئ
يساعد وضع الثلج على المفاصل في تقليل الألم والتورم إن وجد ، كما أن الماء الدافئ يساعد في تخفيف تقلصات العضلات والمفاصل ، لذلك يجب استشارة الطبيب للحصول على النصيحة اللازمة لحالتك.
7- العمل بالمسكنات الموضعية
هناك العديد من أنواع المراهم والبخاخات الموضعية التي تخفف الآلام وتزيل التشنجات ، حيث أنها تحتوي على مواد معينة تساعد في علاج آلام المفاصل ، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء بها.
8- يمكن استخدام المسكنات الفموية
تساعد مسكنات الألم هذه في علاج أعراض هشاشة العظام وهي من الخيارات المفضلة في السوق ولكن الأهم هو نصيحة الطبيب.
9- لا تنسى أن تحقن نفسك
في الحالات المزمنة ، يمكن استخدام الحقن التقليدية لعلاج آلام المفاصل ، بما في ذلك الكورتيزون الذي يمكن استخدامه مرتين إلى ثلاث مرات في السنة ، أو حمض الهيالورونيك الذي يساعد على دعم الجسم الزجاجي بين المفاصل ويساعد على تقوية الأنسجة وجعلها أكثر مرونة ، ولكن يجب أن ينصحك طبيبك بأن يكون على علم بنتائج العلاج قبل أن يبدأ.
10- استشر الطبيب بخصوص الجراحة
إذا فشل كل ما سبق وأصبح ألم مفاصلك شيئًا يعطل حياتك ، يمكنك البدء في التحدث مع طبيبك حول الحل الجراحي.

بعض الوصفات الطبيعية:
استفد من الفوائد العلاجية لزيت جوز الهند ، وقم بتسخينه إلى مستوى مقبول وقم بتدليك المنطقة المصابة أو النقاط المؤلمة به. يعزز هذا التدليك الدورة الدموية في المنطقة ويخفف الألم.
لزيادة نشاط الجسم وتخفيف آلام المفاصل والركبة بشكل خاص ، اشرب مزيجًا من الحليب الساخن بكمية كوب مع ملعقة من مسحوق جذر الكركم يوميًا وستلاحظ الفرق!
تحمص ثم اطحن حفنة من بذور الحلبة وأضف القليل من الماء لعمل عجينة سميكة. ضعي هذا المزيج على النقاط المؤلمة لمدة ساعتين ، ثم اغسليه بالماء الدافئ.
000789870000

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى