لايف ستايل

النقيدان: يكشف عن التحدي الأكبر الذي يواجه المسلمين.. وهذه هي الضربة الكبرى للمملكة !

رأى الكاتب السعودي منصور النقيدان أن اختناق المملكة للإخوان الإرهابيين يمكن أن يكون بداية لعصر جديد مشرق للعالم الإسلامي وأقلياته المهاجرة ، مضيفًا أن المملكة تقود العالم السني للرد على السلفية التكفيرية وسحقها. مشاكل. وجهادية القاعدة ، تقدموا بثقة كبيرة.

تحصين الفكر

وذكر الكاتب في مقال نشرته صحيفة “الاتحاد الإماراتية” بعنوان “العالم السني والسلفية”. يوم الجمعة الماضي ، عقدت حلقة شبابية في لوس أنجلوس بأمريكا لبحث سبل تعزيز التفكير شارك فيها السعوديون. وشارك الطلبة الإماراتيون على أساس أساليب الحصار في التفكير المتطرف وبذور الأفكار الإرهابية. وتابع: “تأتي هذه الفرصة في سياق التحولات الكبرى التي تشهدها منطقة الخليج العربي ، لا سيما في المملكة العربية السعودية ، حيث استحوذت التطورات في الأشهر الأربعة الماضية على النصيب الأكبر تقريبًا من عناوين الأخبار الإقليمية والدولية. . وسائل الاعلام. المملكة مهد السلفية في العالم الإسلامي ، وقلبها وزعيم الإسلام السني وحاضنة الحرمين الشريفين. اليوم ، يقود العالم السني لمهاجمة السلفية التكفيرية وسحق تنظيم داعش والقاعدة الجهادية للتقدم بثقة كبيرة.

ضربة كبيرة للمملكة

وأضاف أن السعودية ، بعد ما يقرب من ثلاث سنوات على إعلان جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية ، وجهت ضربة كبيرة قبل أسابيع قليلة ، مستهدفة تنظيم الإخوان الإرهابي والأمانة السورية في الداخل ، والتحقيق مع قادتهم ، وبالتوازي مع الساحة. من دون وسط الأصوات البغيضة للمعارضين الملتحين ، اتخذ ملك المملكة العربية السعودية قرارات إصلاحية تاريخية مثلت انتصارًا كبيرًا للمرأة وحقوقها. هذه المقدمة مهمة لما يلي من المقالة القصيرة. دخل حظر النقاب حيز التنفيذ في النمسا يوم الأحد ، تماشيا مع حظره في أكثر من دولة أوروبية ، من بينها فرنسا وبلجيكا. بالإضافة إلى حظر النقاب ، جعلت النمسا القتال (تفسير سلفي للقرآن) أحد أهداف حملتها ضد التطرف. كما يرى عدد متزايد من المفكرين والباحثين ، فإن الوسط السلفي هو أرض خصبة مثالية للفكر المتطرف ، حتى لو لم يكن عنيفًا.

الإسلام في أزمة في جميع أنحاء العالم

وذكر الكاتب في مقالته أن رولان فرودنشتاين نائب مدير مركز “مارتينز” في بروكسل يؤمن بورقة قدمها في مؤتمر عن تنظيم الإخوان والفاشية الإرهابيين في بروكسل في 14 سبتمبر ، بأن “الإسلام اليوم يعاني من أزمة في جميع أنحاء العالم. حيث يكون الصراع السني الشيعي العنيف صراعًا داخليًا ، ولكن في نفس الوقت يحقق الأصوليون مكاسب كبيرة دون وجود حركة إصلاح عالمية واضحة. ويؤكد في مساهمته الدعوة إلى نقاش عقلاني ومفتوح بين المسلمين وغير المسلمين: “وهذا يشمل الحق في انتقاد الأنماط التي تمثل الإسلام والتجربة الدينية ، ولكن هنا تكمن الصعوبة: إذا كان الانطباع بصدام الحضارات بين المسلمين من جهة والمسيحيين واليهود من جهة أخرى ، من الصعب تحقيق حركة إصلاحية داخل الإسلام “، كما يقول فرويدنشتاين.

التفسير السلفي للقرآن

وقال الكاتب: “إن مشكلة حصار التفسير السلفي للقرآن ستبقى خطيرة للغاية لسنوات قادمة لأنها تمس جوهر إيمان ملايين المسلمين حول العالم ، بمن فيهم العديد ممن يعيشون في العالم الغربي”. وقد ذكرت في المقال السابق أن الحركة الإسلامية بكل ألوانها تزدهر فقط في سحابة السلفيين. ومع ذلك ، فإن التحدي الذي ستواجهه النمسا وغيرها ينبع من فشلهم في إدراك أن جميع أشكال التدين التقليدي الشعبي ، بما في ذلك الصوفية ، التي يمكن الاعتماد عليها لمحاصرة الإسلام السياسي ، تقوم على معتقدات وتعاليم السلف الصالح.

وتابع: هذا يعني السلفيين الذين ازدهروا في القرون الثلاثة الماضية ، سواء السلفية الوهابية ، أو السلفية العلمية / الألبانية ، أو السلفية الجهادية ، وكلها يمكن الوصول إليها من جذور أكبر تشمل الإسلام السني بشكل عام ، أي ما يمكن وصفه. بـ “سلفية السلف الصالح”. السلفية هي شريان الحياة الذي يصوغ معتقدات السنة الذين يمثلون غالبية المسلمين في العالم. هذه هي المشكلة التي تواجه المسلمين بشكل عام. وأضاف أن ما يحدث اليوم وفي المستقبل في المملكة العربية السعودية يمكن أن يساعد المسلمين السنة / السلفيين على اكتشاف في سلفيتهم ما يمكن أن يتوافق مع العالم بكل تنوعه. الفرح أن اختناق المملكة لتنظيم الإخوان الإرهابي قد يكون بداية عهد جديد مشرق للعالم الإسلامي وأقلياته المهاجرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى