لايف ستايل

بالصور: إضراب عام غير مسبوق للنساء في إسبانيا

بدأت اليوم الخميس التعبئة من أجل حقوق المرأة بإضراب عام غير مسبوق في إسبانيا ، وتعطل مترو الأنفاق والقطارات ، ووضعت حصص خارج المتاجر الكبرى ، وغابت نجوم الإذاعة والتلفزيون. وتهدف الدعوة التي وجهتها النقابات والمنظمات النسائية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة إلى الدفاع عن المساواة في الأجور وإدانة التحرش والعنف ضد المرأة.

وبدأت التعبئة التي أُعلن عنها قبل أسابيع منتصف الليل من الأربعاء إلى الخميس بقرع على أواني المطبخ وسط مدريد ، لكن المظاهرة الرئيسية ستنظم مساء الخميس.

دعت نقابتان رئيسيتان في إسبانيا إلى توقف لمدة ساعتين وقدرت أن 5.3 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد امتثلوا.

ودعت حوالي 10 نقابات إلى إضراب ليوم كامل مستوحى من تحرك مماثل في أيسلندا عام 1975.

فقدت محطة كادينا سير الإذاعية الإسبانية الأكثر شهرة مبرمجيها الصباحية.

وتغيب مذيعو تلفزيون الصباح عن الحضور وتغيبت الصحفيات عن عملهن في صحيفة “الباييس” الأولى في البلاد.

تم إلغاء حوالي 300 رحلة بالقطار خلال توقف العمل في منتصف النهار وتشكلت المسيرات في العديد من المدن.


من بين حوالي 1000 متظاهر خارج City Hall بعد ظهر يوم الخميس ، قالت باولا بيمبيكا ، موظفة بنك في مدريد ، إنها كانت تشارك في إضراب لأول مرة في حياتها.

قالت بولا ، وهي أم لأربعة أطفال ، منتقدة الشركات لرفضها السماح للأمومة بالتوفيق بين العمل: “لقد تخلى الكثير منا عن الترقيات للتركيز على المنزل والأسرة”.

قالت إيفا فيريرو عن نفسها: “أشعر بالاختناق” لأنها عاملة نظافة براتب 700 يورو شهريًا وتقضي بقية اليوم في رعاية والدتها المريضة وطفليها.

شاركت في مظاهرة أمام متجر كبير في غران فيا ، حيث دعا المضربون إلى مقاطعة استثنائية للتسوق حتى لا يجبروا بائعات وصرافين على العمل.

قررت ربات البيوت اللواتي لم يستطعن ​​ترك كبار السن والأطفال في رعايتهن تعليق مآزر بشكل رمزي على الشرفات.

أكدت أميرة مالين ، وهي طالبة محجبة في برشلونة ، أن “لديها أسباب أكثر من أي شخص آخر لوجودها هنا. نحن نتعرض للتمييز الثلاثي لأننا نساء وأجانب ومسلمات.


تُعد إسبانيا حاليًا رائدة في التصدي للعنف ضد المرأة ، حيث أصدرت قانونًا خاصًا منذ عام 2004 اعتبره مجلس أوروبا “نموذجيًا”.

في إسبانيا ، تقل رواتب النساء بنسبة 14.2٪ عن رواتب الرجال وأفضل قليلاً من المتوسط ​​الأوروبي البالغ 16.2٪ ، وفقًا لـ Eurosat.

ومع ذلك ، استمر الجدل الغاضب في إسبانيا منذ أسابيع ، وغذته تصريحات وزيرين أيدوا “الحد الأدنى من العمل” ، مما صدم اليسار.

ونأى رئيس الوزراء ماريانو راخوي بنفسه عن بيانهم. وأخبر الخميس أعضاء حزبه: “هذا اليوم يوم نقاش سيساعدنا جميعًا في تدوين الأمور”.

دافعت رئيسة مجلس النواب المحافظ ، آنا باستور ، عن حق الإضراب يوم الخميس: “هناك رجال ما زالوا يعتقدون أن مكان المرأة هو المنزل”.


وقالت سارايا سانس دي سانتاماريا ، وهي مسئولة حكومية أخرى: “لا يزال أمامنا الكثير لنتغيره لأن النساء في الحكومة يتعين عليهن تحمل السلوك الذكوري غير المقبول”.

انضمت ممثلات مشهورات مثل Penelope Cruz و Rossi de Palma إلى الحركة ، وهي إحدى المفضلات للمخرج السينمائي Pedro Almodovar ، الذي ساهمت أفلامه في عبادة النساء الإسبانيات.

ألغت بينيلوبي كروز مشاركتها في عدة مناسبات وأعلنت أنها ستترك زوجها الممثل خافيير بارديم لرعاية أطفالهما.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى