لايف ستايل

برئاسة الملك.. مجلس الوزراء عن قضية خاشقجي: المملكة ستحاسب المقصر كائناً من كان

أكد مجلس الوزراء اليوم أن المملكة تقوم على نهج مستمد من الشريعة الإسلامية السمحة ، والتي تقوم أحكامها على تطبيق القانون وإرساء أسس وقيم ومعايير للعدالة ، مؤكداً أن التوجيهات الملكية السامية والأوامر بعد الحادث المؤسف الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي – رحمه الله – وما الإجراءات التي اتخذتها المملكة لتوضيح الحقيقة ومحاسبة الإهمال من هو ، يعكس مصلحة القيادة الرشيدة و حرصها على سلامة وأمن جميع مواطني الدولة وتعكس عزمها على عدم وقف هذه الإجراءات بمحاسبة المسؤولين المهملين والمباشرين لتشمل الإجراءات التصحيحية.

وقرر المجلس ، اليوم ، تعديل قائمة أنواع الأنشطة المستبعدة من الاستثمار الأجنبي باستبعاد الخدمات وتوفير العمالة ، بما في ذلك مكاتب الاستقدام ، والخدمات الصوتية والمرئية ، وخدمات النقل البري ، وخدمات الوساطة العقارية ، من قطاع الخدمات المشمول بهذا. كما وافق المجلس على ذلك من خلال الاستفادة من البرنامج. المجلس الوطني لتنمية قطاع الثروة السمكية بالمملكة من الثروات الطبيعية في البلدان الساحلية والبحر الأحمر ووزارة البيئة والمياه والزراعة للتنسيق مع الجهات المعنية بشأن هذه الأراضي ، وكذلك الموافقة على إنشاء المجلس التنسيقي. لمؤسسات اللغة العربية في الدول غير العربية برعاية مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية لخدمة اللغة العربية. الحساب الختامي لبنك التنمية الاجتماعية للسنة المالية السابقة والموافقة على تنظيم الهيئة لتقويم التعليم والتدريب المهني.

تفصيلاً ، ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – اجتماعاً لمجلس الوزراء ظهر اليوم الثلاثاء في قصر اليمامة بالرياض.
وفي بداية الاجتماع أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى المكالمة الهاتفية مع فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية والرسالة التي تلقاها منه ، ونتائج لقائه برئيسة الوزراء ووزيرة الدفاع في جمهورية بنغلاديش الشعبية حسينة واجد ورئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية السيد عمران خان ومحتويات الرسالة التي تلقاها من رئيس الجمهورية جواو لورنكو جمهورية أنغولا.

قضية خاشقجي

وأكد مجلس الوزراء أن المملكة العربية السعودية تقوم على نهج مستمد من الشريعة الإسلامية السمحة ، تقوم أحكامها على تطبيق القانون وإرساء أسس وقيم ومعايير العدالة وترسيخها. مؤكدا أن التوجيهات والأوامر الملكية النبيلة بعد الحادث المؤسف الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي – رحمه الله – الإجراءات التي اتخذتها المملكة لتوضيح الحقيقة ومحاسبة المتهاون أيا كان. يعكس حرص القيادة الرشيدة وحرصها على سلامة وأمن جميع مواطني الدولة ويعكس عزمها على عدم وقف هذه الإجراءات في مساءلة المسؤولين المهملين والمباشرين عن تضمينها إجراءات تصحيحية.
واطلع المجلس على تعليمات خادم الحرمين الشريفين بتشكيل لجنة وزارية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية. . وإعادة هيكلة جهاز المخابرات العامة وتحديث نظامه ولوائحه وتحديد صلاحياته بدقة لضمان سير العمل الجيد وتوزيع المسؤوليات.

منتدى الاستثمار

وزير الاعلام د. وفي تصريح لوكالة الأنباء السعودية عقب الاجتماع ، قال عواد بن صالح العواد إن مجلس الوزراء أعرب عن تقديره للدعم السخي من خادم الحرمين الشريفين لأعمال الدورة الثانية. من المنتدى العالمي “مبادرة مستقبل الاستثمار لعام 2018 م” في مدينة الرياض يشيد بمضمونه. من توقيع صفقات ضخمة ومشاريع استثمارية إلى الاستمرار في بناء شراكات استراتيجية قوية ومراجعة فرص الشراكة الاستثمارية مع القطاع الخاص. التنويع والتقدم المستمر الذي يشهده اقتصاد المملكة تماشياً مع رؤية المملكة 2030 ، بحضور عدد كبير من قادة ورؤساء الدول والوزراء المتخصصين وكبار الشخصيات ورواد صناع القرار ورجال الأعمال والمستثمرين والمبتكرين. وغيرهم ممن يساهمون في تشكيل النظرة المستقبلية لمستقبل الاستثمار العالمي ، بعد نجاح المبادرة العام الماضي ، مع أكثر من 3800 مشارك من 90 دولة.

أحداث التحديث

ثم استعرض المجلس التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية ، مشيراً إلى أن تقدم المملكة في تقرير التنافسية العالمية 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي يعكس أفضل تحسن في المملكة. في الترتيب منذ عام 2012 ، نتيجة للعمل الإضافي المنجز. وحضره أكثر من 40 جهة حكومية وحّدت في المرحلة النهائية جهودها لمواجهة المعوقات والتحديات ودعم القطاع الخاص.
وأشار إلى أن مجلس الوزراء تطرق إلى ما أكدته المملكة أمام مجلس الأمن بأنها تدعم كافة الجهود الدولية والإقليمية لإنهاء الصراع في سوريا ، ويعتقد أن حل الأزمة السورية لن يكون من خلال العمليات العسكرية أو الأسلحة الكيماوية. التي عرّضت البلاد والشعب السوري لأبشع أشكال الدمار ، لكن الحل السياسي هو الحل الوحيد بناءً على قرار مجلس الأمن 2254.

الإدانة والحكم

وأعرب المجلس عن إدانته وإدانته الشديدة لما شهدته جمهورية أفغانستان الإسلامية من تفجيرات وهجمات انتحارية ، وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى ، وأكد أن المملكة ترفض رفضا قاطعا كافة مظاهر العنف والإرهاب والتطرف. التعازي والمواساة لأسر الضحايا ولحكومة وشعب جمهورية أفغانستان الإسلامية الشقيقة ، متمنين للجرحى الصحة والعافية. نتمنى لك الشفاء العاجل.

قرار المجلس

دكتور. وقال عواد بن صالح العواد ، إن مجلس الوزراء استعرض الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اجتماعه ، ومنها الموضوعات التي شارك مجلس الشورى في دراستها ، وخلص المجلس إلى ما يلي:

أولاً: قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية والخزانة الملكية للمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية لتعزيز التعاون في مجالات تطوير الخدمات المالية العامة والمالية.

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات – أو من ينوب عنه – بالبحث مع الطرفين الأمريكي والبريطاني بشأن مشروعي مذكرتي تفاهم بين البلدين. الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. تقوم هيئة تقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية وكل من هيئة الاتصالات الفيدرالية للولايات المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتوقيع عليها ، ثم تحميل آخر نسختين موقعتين لإتمام الإجراءات القانونية.

ثالثا: بعد الاطلاع على ما تم تقديمه من وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس ادارة الديوان العام للاستثمارات وبعد الاطلاع على التوصية المرفوعة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (8-7 /). 40 / د) وتاريخ 2/7/1440 هـ ، قرر مجلس الوزراء تعديل قائمة أنواع الأنشطة المستبعدة من الاستثمار الأجنبي باستبعاد ما يلي من قطاع الخدمات المدرجة في هذه القائمة:

1- تقديم الخدمات وتوفير العمالة بما في ذلك مكاتب الاستقدام.

2- خدمات الصوت والفيديو.

3- خدمات النقل البري.

4- خدمات الوكيل العقاري.

رابعًا: بعد الاطلاع على ما قدمه وزير البيئة وإدارة المياه والزراعة ، وبعد الاطلاع على التوصية الصادرة عن مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (20-3 / 40 / د) وتاريخ 15/1/1440 هـ ، قام المجلس. قرر الوزراء الموافقة على مساهمة برنامج تنمية قطاع الثروة الوطني ، يعتبر الصيد في المملكة من الموارد الطبيعية في الدول الساحلية والبحر الأحمر ، وتقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بخصوص هذه الأراضي. .

خامساً: – قرر مجلس الوزراء الموافقة على إنشاء المجلس التنسيقي لمؤسسات اللغة العربية في الدول غير العربية برعاية مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للغة العربية.

سادساً: بعد الاطلاع على ما قدمه وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية ، وبعد الاطلاع على التوصية المرفوعة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (14-3). / 40 / د) وتاريخ 15/1/1440 هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الحساب الختامي لبنك التنمية الاجتماعية للسنة المالية السابقة.

سابعاً: بعد الاطلاع على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (5-62 / 39 / د) وتاريخ 24/11/1439 هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنظيم الهيئة للتقييم. للتعليم والتدريب المهني.

تطوير

ثامناً: وافق مجلس الوزراء على الترقية الى المركز الخامس عشر على النحو التالي:

1 ـ ترقية الانجليزي علي بن سعيد بن علي الغامدي إلى وظيفة (وكيل وزير للخدمات) بالمرتبة الخامسة عشرة بأمانة جدة.

2 ـ ترقية علي بن أحمد بن محمد عسيري إلى وظيفة (مستشار شؤون المياه) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

3 ـ ترقية خالد بن شباب بن عوض العتيبي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

4 ـ ترقية صالح بن جلوي بن عبدالعزيز المسعود إلى وظيفة (اقتصادي) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الاقتصاد والتخطيط.

واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله ، ومنها التقارير السنوية لكل من الوزارات: (الخارجية ، والتعليم ، والنقل) ، ومؤسسة البريد السعودي ، ومكتب الإحصاء العام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى