لايف ستايل

تعريف الغيبة وحكمها في الإسلام

محتوى

الثرثرة تتعارض مع الحفاظ على كرامة الإنسان

الغيبة من الأخلاق المنكرة ، وقد نهى عنها الإسلام حفاظا على كرامة الإنسان ، وصون حق الشرف في غيابه ، وحذرت الشريعة الحكيمة منها بأقصى درجات الحذر ، ونهى عن الجلوس في المجلس أو الاكتفاء بسماعه ، وهو مرض اجتماعي خبيث وخطير لا ينجو منه إلا القليل في مجتمعاتنا لأن النميمة قد شوهت ، ودمرت علاقاتنا ، وزعزعت سلام المحبة بين الناس ، وأساءت إلى كثير من مخلوقات الله ، وآثاره الاجتماعية السلبية هي. أكثر مما يحصى ، فيحفظ المسلمون ألسنتهم لئلا تقع فيها.

النميمة مفهومها وقاعدتها وما يستبعد منها

  • مفهومها والمقصود: أن تذكر أخاك في غيابه بما لا يعجبه. قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم قال: يذكرك بأخيك بما يكرهه. قيل: رآك إن كان لأخي ما يقول؟
  • حكمهاوفي الشرع محرم من جهة النهي القاطع لا من وجهة نظر مكروه.
  • الاستثناءات هي التذمر أمام الوالي والقاضي والمفتي وتحذير المسلمين من المنكرات كإيذاء من جرح من الرواة وشهود الزور وإثبات الهوية. الخمر والتمتع بحقوق الإنسان ، فيجوز ذكره في ما يجهر بالحاجة ، ويجوز في نصح ومساعدة المسلم على تغيير المنكر ، كما تقول لابنك أو أخيك: لا تصادق كذا وكذا ، لأنه يفعل هذا وذاك ، أو إذا كنت ترافقه ، فأنصحه ؛ دعهم يسمعون نصيحتك.

قضايا مهمة في التنجيم

  • بعض الناس يجرؤ على الغيبة بادعاء صدق ما قاله عن أخيه في غيابه ، وهذا غير صحيح لأن تعريف الغيبة يأتي من حديث النبي صريحاً وصريحاً.
  • غالبًا ما يأتي القذف من الجبناء الذين لا يجرؤون على مواجهة الناس ، وإذا كانوا غير ذلك ، فإنهم يواجهون القذف بما يذكرونه به.
  • القذف لا يعلو على ألم اللسان ، ولا يدرك جدية الكلام ضد خلق الله -تعالى- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (والعبد يتكلم بكلمة من غضب الله دون أن يلاحظ. هو ، وبذلك يسقط في الجحيم)
  • النمّام لا يتحدث إلى الجدران ، ولن يثرثر إذا لم يجد من يمنحه الفرصة والوقت. فيصبح المُغتاب والسامع شركاء في الإثم، قال -تعالى-: (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ).

لمزيد من المعلومات ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي الذي يظهر فيه سماحة د. بلال إبضة يتحدث عن الغيبة وحكمها في الإسلام.
https://www.youtube.com/watch؟v=DTYGtLJd0jE[embedded content]

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى