لايف ستايل

رحلة الريال السعودي من دولار ماريا تريزا حتى يومنا هذا

نحن نتعامل معها يوميا. نعمل على كسبها ، ثم نبتهج عندما نحصل عليها ، ونشعر بالإحباط عندما يتبخر في غمضة عين ، ثم نتمنى المزيد.

إنها النقود..العملات المعدنية ربما تكون الأكثر “استخدامًا” ويتم تداولها يوميًا بين الناس في جميع أنحاء العالم.

لكن حتى لو تذكرنا شكلها وألوانها وفئاتها ، فقد لا نعرف قصصها وتاريخها. اليوم سنتعرف على قصة الريال السعودي وتاريخه.

البداية .. ماريا تيريزا

ضرب عدد من العملات القديمة في شبه الجزيرة العربية. لكن تلك المسكوكات من الذهب والفضة والمعادن الأخرى كانت قليلة ومتباعدة. لكن الأكثر انتشارًا واستخدامًا في الحجاز واليمن وحضرموت وظفار وشرق إفريقيا كان دولار ماريا تيريزا.

ماريا تيريزا هي الملكة التي حكمت النمسا والمجر وبوهيميا من 1740 إلى 1780 وهي أشهر امرأة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. كان الاقتصاد النمساوي هو الأقوى وأعلن دولار ماريا تيريزا العملة الرسمية للتجارة في النمسا. كانت تُعرف باسم ثالر ماريا تيريزا في غرب شبه الجزيرة العربية أو الريال الفرنسي ، على الرغم من أنها لم تكن فرنسية.

دخل هذا الريال نجد في حملة إبراهيم باشا ، وكانت هذه العملة الفضية تحمل صورة الإمبراطورة بجسم ممتلئ ووجه ، بينما حمل ظهرها شعار هابسبورغ لنسر برأسين.

ومن هناك حصل على أسماء مختلفة ، لأن الملكة كانت مضفرة بضفائر مربوطة فوق رأسه ، فلقب بأبو شوشة أو شوشي. أطلق عليه البعض أسماء بسبب النسر ، فعرف بأبو الريش أبو راشين.

ولكن من أين أتت كلمة “حقيقي”؟ الكلمة مشتقة من اللاتينية regalis وتعني ملكي.

من الثقة إلى الوقاية

انتشر دولار ماريا تيريزا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم بين أواخر القرن السابع عشر وأوائل القرن العشرين ، ولا سيما في شبه الجزيرة العربية والشام والعراق ومصر. لم تستطع أي حملة أن تنافسه ، حيث كان من الصعب التزييف وكان يستخدم لتزيين السيوف ، وارتبطت به الأساطير المتعلقة بالإنجاب ، حيث أن ماريا تيريزا أنجبت 16 طفلاً.

كما يمكن تداولها دون الرجوع إلى مكاتب الصرافة أو محلات العملات ، مما أثر سلباً على العملات الإسلامية المحلية ، والتي لم تستطع أيضًا منافستها.

لكن مع بداية الثلاثينيات ، وتحديداً في 23 سبتمبر 1938 ، نشرت صحيفة أم القرى قراراً بمنع تداول الريال الفرنسي بقرار الملك عبد العزيز آل سعود. وجاء في نص القرار أنه بسبب التدفق الكبير للريالات الفرنسية ولأن بعضها احتيالي وبسبب تأثيرها السلبي على جميع الجوانب ، فقد تم حظر التداول بها.

بداية العملة السعودية … ممنوعة منعا باتا

وكانت أول مناقصة نقدية سعودية هي الريال الفضي وأجزائه بفئتي نصف ريال وربع ريال. وفي محاولة من الملك عبد العزيز لتشجيع الناس على قبوله ، استبدل الريال بالذهب ، لكنه لم ينل الثقة اللازمة من التجار والناس.

وبعد توحيد الدولة السعودية ظهرت عملة ورقية أثارت حالة من الذعر لدرجة أنها سميت بـ “الخيفانة” أي الجندب غير الصالح للأكل. لقد اعتادوا على بريق الذهب والفضة ، وفجأة وجدوا أنفسهم أمام “ورقة” لا قيمة لها.

إيصالات الحج

في عام 1953 ، أصدرت وكالة النقد إيصالات الحج وتم تداولها. كان من فئة العشرة ريالات ، وكإصدار أول ، تمت طباعة 5 ملايين إيصال وكُتبت باللغات العربية والفارسية والإنجليزية والأردية والتركية والماليزية ، وهي عبارات تحتفظ بقيمة الإيصال بالريال السعودي لحاملها. وجدت هذه الإيصالات قبول الحجاج وموافقتهم ، وبالتالي بدأت تكسب ثقة الناس والتجار. تم إصدار فئتين جديدتين في ذلك الوقت: فئة الخمسة ريالات في عام 1954 وفئة الريال الواحد في عام 1956. خلال تلك السنوات ، لم يتم استبدال الإيصالات بالعملات المعدنية ، بل استمرت في التداول بين الناس.

الإصدارات اللاحقة

في عهد الملك سعود تم إصدار 5 فئات من العملة السعودية هي الريال الواحد و 5 و 10 و 50 و 100 ريال. عندما تولى الملك فيصل السلطة ، تم إصدار عملات ورقية جديدة من نفس الطوائف.

في عهد الملك خالد أضيف إلى العملة صورة الملك وحملت صورة الملك فيصل بجميع فئاتها باستثناء فئة المائة ريال التي كانت تشبه الملك عبد العزيز.

وفي عهد الملك فهد بن عبد العزيز وفي الإصدار الرابع أضيفت فئة خمسمائة ريال وحملت صورة الملك عبد العزيز ، فيما حملت بقية القطع النقدية شبه الملك فهد. كما تم إصدار عملتين خلال فترة حكمه. بمناسبة مرور مائة عام على قيام المملكة بفئتين 20 و 200 ريال كما حملت صورة الملك عبد العزيز عام 1999.

في عام 2007 تم تقديم النسخة الخامسة في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز وجاءت بنفس النسخة الرابعة بدون النسخة المئوية وحملت جميع العملات صورة الملك عبد الله باستثناء فئة 500 ريال التي حملت صورة الملك عبد العزيز.

كان عام 2016 هو الإصدار السادس وكان هناك عودة إلى الأساسيات ، بالاعتماد على العملات أكثر من الورق. حلت العملات المعدنية محل الأوراق النقدية من فئة الريال الواحد ، ورفع سقف الريال إلى ريالين بالعملة الجديدة. العملات المعدنية تشبه الملك سلمان باستثناء فئة 500 ريال التي تشبه الملك عبد العزيز.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى