زيادة

سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه

سبب استلقاء الرضيع على بطنه يقوم بحركات غريبة وعلاجها

عادة ما تكون الحركات التي يقوم بها الطفل أثناء النوم على بطنه علامة على أن الطفل ينمو بشكل صحيح وأن مرحلة نموه قد بدأت في الصقر. يعرف الأطباء هذه الحركات بحركات الاستمناء وهي دليل على بداية اكتشاف الطفل لجسده.

هذه الحركات طبيعية جدًا وتساعد الطفل على الاسترخاء ومن المعروف أنها تبدأ في الظهور عند الطفل في سن الثانية.

وجدنا أن هناك بعض الأمهات الجدد اللائي يعانين من هذه الحركات التي يقوم بها الطفل أو نومه المستمر على بطنه ، لكن الأطباء نصحوا الأمهات بعدم استخدام أي وسيلة عنيفة مع الطفل في هذه الحالة ، كما قالوا إن الطفل من هذه الحركات لن يضر.

أكد الأطباء أن النوم على المعدة من الأشياء المفيدة والصحية للطفل لأن الطفل يمكن أن يبدأ في السيطرة على رأسه أو رفع رأسه بيديه والبدء في التحكم في أطرافه بشكل كبير من خلال هذه الحركات الغريبة التي يقوم بها.

إن استلقاء الطفل على بطنه لأداء حركات غريبة يساعد على تقوية عضلات الطفل وخاصة عضلات الذراعين والجزء العلوي من الجسم.

تساعد هذه الحركات أيضًا في تطوير حركة الطفل بشكل عام ، حيث تساعد هذه الحركات على الحركة والزحف والتعرف على الأشياء من حوله واكتشاف نفسه.

سبب استلقاء الطفل على بطنه

تتعدد الأسباب التي تجعل الطفل يرقد على بطنه ويقوم بحركات غريبة ، ومن أهم هذه الأسباب:

  • طفل يلعب مع والديه ويتقلب على بطنه.
  • رغبة الطفل في معرفة نفسه والتحكم في حركته ، وهذا أهم سبب لاستلقاء الطفل على بطنه ، لعمل حركات غريبة ، وعلاجه لا يتطلب تعاطي المخدرات ، بل فقط السلوك المناسب مع الطفل.

بعد التعرف على سبب عدم نوم الطفل على ظهره والقيام بأشياء غريبة ، وعلاجه أن الأم تشغل الطفل عن هذه الحركات بأخذها إلى المنتزهات وشغله بالألعاب حتى التخلي عن العادة السيئة.

علاج الطفل بالنوم على بطنه والقيام بحركات غريبة

كجزء من مناقشتنا حول سبب الحركات الغريبة للطفل مستلق على المعدة وعلاجها ، سنقدم بعض الحلول للتخلص من هذه الحركات السيئة وعلاج الطفل الذي ينام على بطنه وهذا موضح في النقاط التالية:

  • ولكي ينام الطفل بشكل سليم على ظهره ، يجب أن نوفر له مرتبة ناعمة وجيدة للسرير ، إذا كانت على سطح صلب ومسطح ، حتى ينام الطفل براحة أكبر من النوم. على البطن.
  • يجب على الأم إزالة جميع الوسائد أو الألعاب من سرير الطفل.
  • إذا كان الطفل ينام على بطنه ويقوم ببعض الحركات الغريبة ، فعلى الأم صرف انتباهه عن هذه الحركات ببعض الألعاب ، أو إصدار أصوات مضحكة ، كما يجب أن تتجنب ردود الفعل العنيفة مع الطفل.
  • يجب أن يكون سرير الطفل في نفس غرفة الأم خاصة بعد 6 أشهر من ولادته ، ويجب على الأم مشاهدة كل التغييرات التي تظهر على طفلها ، حتى تتمكن من معالجته من الحركات السيئة التي يقوم بها ، بحيث يقوم بذلك. لا تعتاد على القيام بها.

مخاطر نوم الطفل على بطنه

في ضوء تحديد وعلاج سبب الحركات الغريبة لطفل مستلقي على بطنه ، نجد أن هناك عددًا من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الطفل عند التدريب على النوم على بطنه. ومن أهم هذه المخاطر:

الموت المفاجئ لطفل

عندما نعرف سبب نوم الرضيع على بطنه ويقوم بحركات غريبة وكيفية التخلص منها ، نجد أن الموت المفاجئ للطفل من أخطر الأضرار التي يسببها النوم على بطنه.

إذا كان الطفل يبلغ من العمر سنتين أو أقل ، فإن نومه المستمر على بطنه قد يتسبب في اختناقه أثناء النوم ، أو عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي ، لذلك يجب محاولة تعديل وضع الطفل من النوم على بطنه إلى النوم عليه. خلف.

في حالة قيام الطفل ببعض الحركات الغريبة أثناء النوم على بطنه ، يجب على الأم أن تجعله يستلقي على ظهره وتمنحه بعض الألعاب التي يحبها.

لما يسببه النوم على البطن في السنوات الأولى من الولادة ، يجب أن تهتم الأم بمراقبة طفلها أثناء الحيض ، والأفضل له أن يبقى في حجرها حتى تنتهي هذه الفترة الخطرة.

إصابة طفل مصاب بالارتجاع المريئي

عندما ينام الطفل على بطنه مع بعض الحركات الغريبة ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى بعض اضطرابات المعدة التي تؤدي إلى إصابة الطفل بارتجاع المريء.

معدل ضربات قلب الطفل فالكون

عندما ينام الرضيع على بطنه ويقوم ببعض الحركات الزائدة ، يزداد الضغط على جميع أجزاء الجسم ، باستثناء زيادة معدل ضربات قلب الصقر ، على عكس النوم على الظهر ، لأنه يساعد الطفل على الراحة والاسترخاء.

ترتفع درجة حرارة الطفل

كثرة الاستلقاء على البطن والقيام بحركات مفرطة وغريبة يمكن أن يؤدي إلى تحمس الطفل وارتفاع درجة حرارة الصقر إلى حد ما ، حيث أنه من الشائع أن ترتفع درجة حرارة جسم الطفل في الصيف.

ومع ذلك ، فإن استلقاء الطفل على بطنه لفترة طويلة يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالحمى.

طرق حماية الطفل من النوم على بطنه

لحماية الطفل من المشاكل التي يمكن أن تنشأ عن النوم على المعدة ، يجب على الأم القيام بما يلي:

  • نضع الرضيع على ظهره ونحيطه بألعابه حتى لا ينام على بطنه ، كما نلعب معه ونحرك يده حتى لا يقوم بهذه الحركات الغريبة.
  • أن تسمح الأم للطفل بالاستلقاء على بطنها لبعض الوقت وهي بجانبه وفي رعايتها.
  • راقب طفلك من وقت لآخر أثناء نومه للتأكد من أنه لا يستلقي على بطنه أو يفعل أي أشياء غريبة أثناء نومه.

فوائد نوم الطفل على بطنه

بعد معرفة سبب نوم الطفل على بطنه والقيام بسلوك غريب وعلاجه ، سنجد أن هناك بعض الفوائد الخاصة بالطفل مستلقياً وناماً على بطنه ، رغم المخاطر التي يمثلها هذا الموقف. هناك بعض المزايا بشرط أن يكون حاضراً بجانب الطفل ولا يتركه والمزايا كالتالي:

  • يقلل النوم على البطن من خطر إصابة الطفل برأسه بشيء قوي ويساعد أيضًا على منع الطفل من الحصول على رأس مسطح.
  • تساعد هذه الوضعية الطفل على التخلص من الغازات التي تملأ معدته وتسبب التقلصات.
  • تساعد هذه الوضعية أيضًا على تقوية رأس الطفل وعضلات ظهره حيث ترفع رأس الطفل إلى اليسار واليمين للنوم جيدًا.
  • هذه الحركات الغريبة التي يقوم بها الطفل يمكن أن تساعده على الشعور بالراحة والاسترخاء.
  • النوم على معدة الطفل يسمح للطفل بالزحف والزحف مما يساعد على تقوية عضلات الساق وبالتالي قدرة الطفل على المشي بسرعة.

سبب استلقاء الرضيع على بطنه يقوم بحركات غريبة وعلاجه ليس مدعاة للقلق ، ويجب على الأم فهم هذه الأسباب ومراعاة طفلها في هذه المرحلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى