لايف ستايل

فضل صلاه الفجر في الدنيا والاخره

فلما صعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء فرضت الصلاة على الأمة الإسلامية هناك مباشرة دون وحي لإبراز أهمية هذا الفرض وإثبات مكانتها في الإسلام ، ففرض الله تعالى عليه الصلاة خمس صلوات. العباد الذين يؤجر مؤدونهم الجنة في الآخرة ، وفي الدنيا يكون هناك أجر ينتبه المسلم لذنوبه. شؤونه وسلامه وكل صلاة فيه فضل وبشارة ، ويبدأ المسلم يومه بركعتين من الفجر وركعتين من السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فيه ، وفيهم فضيلة عظيمة تأتي من حالة صلاة الصبح عند الله تعالى ، ومن خلالها يعلم المسلم الحقيقة التي تترك دفء فراشه ولذة نومه ، ويذهب ليفعل ما أمر الله به. سنعرض فضل صلاة الفجر في هذه اللحظة المقال.

فضل صلاة الفجر في الدنيا

  • خير من الدنيا: عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ركعتا الفجر خير من الدنيا. وما فيه “. (رواه مسلم).
  • الحسنات في الموازنة بين أعمال المصلي: عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من خرج من بيته إلى المسجد عشر حسنات. يسجل له مع كل خطوة يخطوها ، ومن جلس في المسجد منتظرا الصلاة فهو كطاعة يسجله المؤمنون حتى يعود إلى بيته “. (إخراج أحمد).
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جلس أحدكم وانتظر الصلاة في صلاة لم تحدث ، تناديه الملائكة: اللهم اغفر له ، اللهم ارحمه ”(رواه أحمد).
  • شهادة الملائكة: قال الله تعالى: ثبتوا الصلاة من غروب الشمس إلى ظلام الليل وقراءة الصباح ، فإن القراءة عند الفجر شاهد (الإسراء الآية 78).
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ملائكة الليل وملائكة النهار يجتمعون في صلاة الفجر.”
  • أجر صلاة الليل: عن عثمان بن عفان قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من صلى صلاة العشاء جماعة كأنه صلى نصف الصلاة). الليل ، ومن صلى صلاة الفجر جماعة كأنه صلى الليل كله “(رواه مسلم).
  • دعاء الملائكة: عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صلى الصبح. ثم يجلس على كرسي صلاته ، والملائكة يصلي من أجله ويصلي من أجله: اللهم اغفر له ، الله ، ارحمه. (رواه أحمد).
  • أجر الحج والعمرة: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الصبح – الفجر -“. في جماعة ثم يجلس ويذكر الله حتى طلوع الشمس ثم يصلي ركعتين فيكون له مثل أجر الحج والعمرة كاملة كاملة كاملة. (تلاه الترمذي وصححه الألباني).
  • في حفظ الله ورعايته: عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة الفجر فهو برعاية الله. رواه مسلم.
  • خير النفس وطهارة النفس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يربط الشيطان ثلاث عقد في مؤخرة رأس أحدكم وهو نائم فيضرب كل عقدة ، أنت. ليلة طويلة ، لذا نامي “. عقدة ، ثم تصبح نشيطة ، حسنة الطبيعة ، أو تصبح سيئة وكسولة. “صلاة الصباح قبل الصلاة المقصودة. (متفق).
  • خوف النفاق: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أصعب صلاة المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر.

فضل صلاة الفجر في الآخرة

  • النور يوم القيامة: عن بريدة الأسلمي عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “أخبروا من يذهبون إلى المساجد في الظلام ببشارة النور يوم القيامة “(رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني).
  • ادخلوا الجنة وخلصوا من النار: قال صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل النار من صلى قبل شروق الشمس وغروبها. ومعنى الفجر والعصر (رواه مسلم).
    وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى على مكانين باردين دخل الجنة. والباردين هما: الفجر والعصر (متفق عليه).
  • رؤية الله تعالى: عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فنظر إلى القمر فبدأ ، فقال: “سترى ربك عندما ترى هذا الشهر. صلاة قبل شروق الشمس وغروبها ، هكذا تفعل”. يقصد به الفجر والعصر ثم يتلو {ويحتفل بحمد ربك قبل شروق الشمس وقبل غروبها}. (متفق).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى