ترندات

قصة نافورة جدة بالتفصيل – السيرة الذاتية

قصة مفصلة عن نافورة جدة وويكيبيديا. تعتبر نافورة جدة ، التي تسمى أيضًا “نافورة الملك فهد” ، أطول نافورة في العالم. تقع هذه النافورة على طول شواطئ مدينة جدة على البحر الأحمر وتعتبر من أهم المعالم في مدينة جدة. وتقول المصادر إن الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ، ملك جدة ، يبلغ ارتفاع نافورة جدة 312 متراً ، ويزيد وزن الماء المدفوع في الهواء إلى 18 طناً ، ويمكن للمتفرجين مشاهدة النافورة من جميع أنحاء مدينة جدة.

تصميم وإنشاء نافورة جدة

استغرق إتمام نافورة جدة ثلاث سنوات حيث بدأ بناؤها في عام 1980 حتى عام 1983 وتم تشغيل النافورة في عام 1985 ، حيث تضخ مياه البحر بسرعة 233 ميلًا في الساعة إلى ارتفاع يعادل 312 مترًا أو 1،024 قدمًا. صُممت قاعدة النافورة على شكل مبخرة وترمز إلى الأصالة العربية ، والنافورة تسحب مياه البحر ، لذلك كان الشغل الشاغل للمصممين هو تآكل القاعدة من الصدأ ، فابتكروا عدة فلاتر لتنقية المياه . من الرمل والمواد العضوية ، قبل أن تصل المياه إلى المضخة ، تضيء النافورة بـ 500 كشاف ضوئي عالي ، لأنها مصممة لتحمل السقوط التدريجي لآلاف الأطنان من المياه من مئات الأمتار ، ولأن هذه الأضواء الكاشفة مثبتة بشكل منفصل عن الجزر .

التاريخ العسكري لنافورة جدة

كما ورد في بعض المصادر أن هذه النافورة أقيمت لأغراض عسكرية ، لكن لم يسبق نشرها حفاظاً على السرية التامة لهذه المعلومات العسكرية. كان للمملكة العربية السعودية دور كبير في انتصار جمهورية مصر على العدوان الإسرائيلي. بعد أن استوطنت إسرائيل شبه الجزيرة العربية في سيناء بمصر ، قرر الاحتلال الإسرائيلي بناء حاجز ترابي كبير لمنع الجيش المصري من عبور الجانب الآخر من قناة السويس. لم يتم الكشف عن الخطط العسكرية وتم إرسالها إلى جدة قبل تسليمها إلى مصر لإزالة الشبهات. تم اختراق خط بارليف وتفجيره وهدمه خلال 6 ساعات فقط. لم تكن النافورة من أهم مناطق الجذب السياحي فحسب ، بل شهدت أيضًا أهم انتصارات الأمة العربية.

من هو الملك فهد؟

وهو خامس ملوك المملكة العربية السعودية ، والابن التاسع للملك عبد العزيز. تولى الجقم مهامه في 21 يونيو 1982. وفي عهد الملك فيصل تميز بإصدار إدارة القانون الأساسي ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق وتوسيع الحرمين الشريفين. الملك فهد وهبت مدينة جدة باعتبارها من أهم مناطق الجذب السياحي اليوم نافورة جدة.

وبالنظر إلى ما ذكرناه ، تعتبر هذه النافورة من أهم وأهم مناطق الجذب السياحي في العالم ، كما أن لها تاريخًا عسكريًا أدى إلى تحقيق أكبر انتصار شهدته الأمة العربية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى