لايف ستايل

كيفية أداء صلاة العشاء

كيفية أداء صلاة العشاء

أداء الصلوات الخمس واجب الله على جميع المسلمين لأن هذه الصلوات الخمس شرعت – وهي الفجر والظهيرة والعصر والغروب والمساء – ليقترب المسلم من ربه خمس مرات في اليوم. وبذلك تفتح قناة اتصال بين العبد والله رب العالمين. هذا هو السبب في أن الصلوات الخمس مقدسة عند المسلمين. وعرفت جميع الشرائع قبل الصلاة على محمد – صلى الله عليه وسلم – ولكن بأشكال مختلفة عن الصلاة في آخر رسالة محمد. كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يقول متى يحين وقت الصلاة“اعطنا السلام يا بلال”.وهذه كلمة جامعة تحمل كل المعاني والأغراض ، لأنها استراحة للمسلمين من مشقات وضيقات اليوم كله ، تزداد فيها الراحة وترتفع النفس البشرية وترتفع.

صلاة العشاء أربع ركعات في البيت ، وركعتان في الطريق ، ولا يشترط في صحة صلاة السنة بعدها ، بل تسقط صلاة الفريضة بفعل ، وسنة العشاء المثبتة. بعده ركعتان. في الأجر نصوص كثيرة ، فإذا صليت صلاة الليل يستحب أن تصلي ركعتين ، ولو فرغت من الوتر ، فتؤدّيها في آخر الصلاة ، لحديث ابن عمر الذي اتفق عليه: صلاة الليل اثنتان ، وإن خفت الصبح صلِّ مرة.

واعلم أن صلاة الجماعة واجبة على الرجال على أقوال العلماء الصحيحة ، فلا يحق لك تأخير وجبة العشاء ، معتبرة أن تأخيرها أفضل ، وأن تصليها واقفة ، بل إذا تركها عمدا. الجماعة فحينئذ تأثمون في ذلك ويبدأ وقت العشاء بغياب الشفق الأحمر حتى منتصف الليل ، فهذا هو وقت الاختيار أما الوقت بين منتصف الليل والفجر فلا يجوز لأحد أن يتعمد تأجيل العشاء إلى ما بعد. منتصف الليل إلا للضرورة.

وفي الختام ، يجب عليك صلاة العشاء جماعة ، فإذا فاتتك الجماعة بعذر ، افصلها في وقتها ، وهو ما بين غياب الشفق الأحمر وبين منتصف الليل. ثم صلي ما شئت من الركعات في أول الليل ، أو وسطه أو آخره ، واجعل صلاتك ركعتين ، ثم اختم صلاة الليل بتوتر الركعة. انت عندما صليت.

وقت صلاة العشاء

يبدأ وقت صلاة العشاء بزوال الشفق الأحمر ويستمر حتى ظهور الفجر الحقيقي. قالت عن عائشة بنت أبي بكر “صلىوا صلاة الليل من الغسق حتى الثلث الأول من الليل”. رواه البخاري. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. “إذا لم أكن قاسيًا على شعبي ، كنت سأطلب منهم تأجيل عشاءهم لثلث أو نصف الليل.رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه. عن أبي سعيد قال: انتظرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة واحدة في صلاة العشاء حتى خرج في منتصف الليل. “اجلسوا فإن الرجال قد حملوا فراشهم ولا تكفون عن الصلاة ، لأنك انتظرتها لولا ضعف الضعيف ومرض المرضى وحاجة المحتاجين. . ” تؤجل الصلاة الى الليل “. رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والنسائي وابن خزيمة وإسناده صحيح. حان الوقت للاختيار. وأما وقت الإباحة والضرورة فهو يمتد إلى الفجر في حديث أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تهاون في النوم ، بل إهمال في من لا يصلي حتى يحين وقت الصلاة التالية”. رواه مسلم. يشير الحديث السابق في الأوقات إلى أن وقت كل صلاة يمتد إلى وقت الظلام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى