لايف ستايل

كيفية أداء صلاة المغرب

دعاء المغرب

صلاة المغرب من الصلوات الخمس التي يؤديها المسلم في يومه ، ويبدأ وقت صلاة المغرب من زوال الشفق الأحمر ، أي لحظة غروب الشمس ، حتى دخول الظلام ، أي بعد غروب الشمس بساعة. قبل العشاء. وصلاة المغرب صلاة فردية ، أي عدد ركعاتها ثلاث ركعات ، والمسلم يريد أن يصلي ركعتين في السنة بعد الفريضة مع هذه الركعات الثلاث. . .

المسلم يصلي المغرب على ثلاث ركعات ، ويجهر بالصلاة في الركعتين الأولى والثانية ، ويصمت في الركعتين الثالثة.

الركعة الأولى المسلم يبدأ صلاة المغرب بتكبيرتين ، الأولى وهي تكبيرة الإحرام ، حيث يرفع يديه على أذنيه فيقول الله أكبر ، ثم ما يقرأه قبل كل صلاة وهو دعاء الاستفتاح ثم يقول. التكبير مرة أخرى ، ثم يتهيأ لقراءة سورة الفاتحة ، ثم يقرأ إحدى سور القرآن ، أي يقرأ ما يشاء ويحفظه من القرآن الكريم ، بعد قراءتها يقول. تكبير ثم جثا على ركبتيه فيقول ثلاث مرات: (سبحان ربي العلي) ، ثم يقوم فيقول: (إن الله يسمع لمن يمدحه) ، فيركع سجدتين فيقول “. فسبحان ربي العلي “ثلاث مرات ، وعندما قام من السجدة الأولى كبر ثم ركع مرة أخرى.

الركعة الثانية إذا قام من الركعة الأولى كبر مرة واحدة ، ثم قرأ سورة الفاتحة وكل ما في القرآن الكريم ، وأدى الركعة الثانية ، ثم سجد مرة أخرى. . وبين السجدتين التكبير. ويستغفر الموتى من المسلمين الأحياء منهم والأموات ، ثم يقوم ويقف ويقول الله أكبر ولا يسلم يمينًا ولا يسارًا ، بل يقوم ليصلي الركعة الثالثة.

الركعة الثالثة بعد النهوض من التشهد في الركعة الثانية ، نقول تكبير واحدة ، والثالثة يخفض فيها المسلم صوته ويقرأ الفاتحة فقط ، ثم يكبر وينحني ، ثم يقوم من السجود والركوع مرتين. عن اليمين واليسار ثم ركعتان من السنة يصليان والسنة كما في الركعتين الأولى والثانية لأن كثير من الناس يتقيدون بركعتين من السنة.

عدد ركعات الصلاة

للفجر ركعتان من السنة وركعتان واجبة ، والظهر قبله ركعتان من السنة ، وبعده أربع ركعات واجبة ، وركعتان من السنة ، وللعصر أربع ركعات واجبة ، وللمغرب ثلاث ركعات واجبة. ركعتان وركعتان من السنة ، وللعشاء أربع ركعات واجبة ، وركعتا سنة ، وثلاث ووتر.

كيفية أداء الصلاة بأركانها وسنها

يجب على المصلي أن يتذكر نية الصلاة التي ينوي صلاتها ، ثم يقول تكبيرة الإفتتاح بلفظ: “الله أكبر” ، والسنة في تكبير الإفتتاح ترفع يديه إلى ارتفاع الكتف بحيث تكون أطراف أصابعه متوازية. إلى أعلى الأذنين ، الإبهام هما شحمة الأذن والنخيل على الكتفين (قيل للآخرين كيفية الرفع).
وبعد تكبير الإحرام يضع يده اليمنى على يساره فيقرأ الوتر أو دعاء الفتح. تعددت الدعاء الافتتاحية ، ومنها ما جاء من عمر: بعد تكبيرة الإفتتاح كان يقول: سبحان الله يا الله ، وحمدك ، ومبارك اسمك ، أيها العلي ، جدك وهناك. لا إله إلا أنت “(رواه مسلم). {وَغَيْرَكُمْ عَلَى جَدِّكَ جَلاَدَكَ وَجَوَّتَكَ}.
بعد الدعاء الأول يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم سرا في الركعة الأولى ويقرأ ما يسهل من القرآن قراءة الفاتحة وشيء من القرآن ثم يكبر. في السجود واليدان مرفوعتان على الكتف ، يسكن السجود ثلاث مرات: “المجد لربي العظيم” ، ثم يقوم فيقول: سمع الله من يحمده ، وربنا وإليك ملكك. التسبيح الذي يملأ السماوات والأرض وكل ما بينهما ، ويفي بما تريده بعد ذلك. مع رفع اليدين والكتفين. ثم يكبر السجود ، ثم يهدأ بالسجود ، ويقول ثلاث مرات: “سبحان ربي العلي”. ثم يكبر ، ويرفع رأسه جالسًا في هدوء ، وبين السجدتين يقدم أحد دعائين: “ربي اغفر لي” أو “اللهم اغفر لي ارحمني. اشفيني ووجهني واعتني بي “.
ثم يكبر السجدة الثانية وانحنى ويقول ثلاث مرات: “سبحان ربي العلي”. يقول: التكبير بالقيام بالركعة الثانية ، وقيامه بغير رفع يديه ، ثم فعل في الركعة الثانية ما فعله في الأولى.
وبعد الانتهاء من الركعة الثانية جلس ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى مشيراً بإصبعه السبابة. يتلو التحية والصلاة الإبراهيمية والدعاء من النبي صلى الله عليه وسلم. وبعد اكتمالها أسلم إذا كانت الصلاة ركعتين.
وأما إذا كانت الصلاة ثلاث ركعات ، فعليه أن يسلم وهو جالس ، ثم يقوم إلى الركعة الثالثة قائلاً: “الله أكبر” ويداه مرفوعتان موازية للكتفين وهو قائم. ثم لا تلا الفاتحة إلا في السجود مع رفع اليدين والكتفين ، ثم قوموا وقلوا: إن الله يسمع لمن يحمده. يملأ السماوات والأرض وما بينهما ، ثم يتم ما تريد. ثم يكبر بالسجود ، ثم يسجد سجدتين ، وبعد السجدتين يجلس ويقرأ التحية والسجود. الصلاة الإبراهيمية والدعاء من الأدعية المنقولة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
وإذا كانت الصلاة أربع ركعات (صلاة الظهر والعصر والعشاء) فإنه يكبر بعد إتمام السجدتين في الثالثة ، ويقوم بالرابعة ، ويفعل فيها ما فعله في الثالثة.
ينام بالتشهد الأول ويظهر في التشهد الأخير.
ومعنى “الافتراس”: الجلوس على الرجل اليسرى ورفع اليمنى.
وعلى التركي أن يضع رجله اليمنى في مواجهة القبلة ، ويثني رجله اليسرى تحتها ، ويجلس على كرسيه على الأرض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى