زيادة

متى ينتهي سن المراهقة

متى تنتهي المراهقة؟

السؤال متى تنتهي المراهقة هو سؤال يوضح لنا أن هذا العصر له فترة محددة ومحددة من حياة الفرد تبدأ وتنتهي في وقت معين ، وستكون هذه مناقشتنا ، كإجابة على السؤال متى تبدأ المراهقة. نهايتها أن فترة المراهقة تبدأ من سن 13 وتمتد حتى سن 19 ، لأن المراهقة قبل بلوغ سن الرشد.

المراهقة هي منتصف الفئات العمرية ، مثلها مثل ما بين الطفولة والبلوغ والبلوغ ، وهي فترة يكتشف فيها الفرد نفسه وشخصيته وكذلك رغباته.

المراهقة هي أيضًا فترة ترتيب التعليم وجعل المراهق فردًا صحيًا وطبيعيًا. لهذا السبب ، تعتبر فترة المراهقة من أكثر الأوقات إرهاقًا للوالدين في تربية الأطفال لغرس القيم الأخلاقية الحميدة في أطفالهم.

خلال هذه الفترة ، يحدث تطور وتغيرات جسدية ونفسية وعصبية ، ويمكن أن تكون المراهقة من أهم مراحل الحياة التي يتعرض فيها المراهق للاضطراب النفسي إلى حد كبير. بسبب الهرمونات المتغيرة في الجسم ، يمكن أن تختلف آثار البلوغ لكل مراهق.

هنا أجبنا على سؤال متى ينتهي سن البلوغ ، بعد أن أوضحنا هذه التغييرات بشكل عام ، الآن سنتحدث عن سن البلوغ بشكل أوضح.

مرحلة المراهقة

هذه المرحلة تعني أو تشير إلى أن الشخص يقترب من النضج لأن الشخص ينضج في أجزاء كثيرة من الجسم مثل النضج العقلي والنضج البدني والنفسي وبسبب الاضطرابات والأحداث خلال هذه الفترة ، يتعلم المراهق العديد من دروس الحياة التي تجعله و يساعدونه بشكل عام على النضوج.

في هذه المرحلة يحدث التطور الجسدي للذكور والإناث بحيث تكتمل الذكورة والأنوثة على النحو التالي:

  • عند الرجال ، تتضخم الخصيتان وكيس الصفن إلى صقر بطول القضيب مع إفراز منوي ، يليه شعر العانة والإبط والوجه مع تغير في صوت المراهق إلى خشونة.
  • أكثر الأعراض دلالة عند النساء هو بداية الدورة الشهرية مع تضخم الثديين تدريجيًا ، يليه شعر العانة والإبط.

من الممكن أن تظهر الظاهرة بالترتيب المعاكس مما ذكرناه.

أنواع المراهقة النفسية والسلوكية

تختلف التأثيرات الهرمونية خلال فترة المراهقة من مراهق إلى مراهق ، حيث يظهر بعض المراهقين سلوكيات معينة لا يفعلها الآخرون. سنشرح لك ما يلي:

  • المراهقة التكيفية: وهي الفترة التي يكون فيها المراهق هادئًا نوعًا ما وتكون عواطفه هادئة نسبيًا ، وذلك بسبب السلوك الصحيح للوالدين مع المراهق ، مما أدى إلى سلامته العقلية وتوازنه الشخصي ، وفي هذا النوع من المراهقة ، المراهق ينضج بسرعة.
  • المراهقة الممتعة: في هذا النوع من المراهقة ، يميل المراهق إلى العزلة والانسحاب من المجتمع ، كما أنه يميل إلى الاكتئاب لأنه ينخرط في أنشطة بمفرده مثل القراءة أو كتابة المجلات.
  • المراهقة العدوانية: يعتبر المراهق في هذه الفترة ضارًا جدًا لأنه متمرد بنسبة كبيرة ، ويميل إلى الانتقام والتخريب ويحاول دائمًا إظهار قوته وسلطته على أي شيء وهو ضد أي شيء في حياته مثل الأسرة والأصدقاء والعائلة. دراسات وكل هذه السلوكيات. بسبب سوء التربية وعدم كفاية معاملة الوالدين للمراهق.
  • المراهقة المنحرفة: يميل المراهقون في هذا النوع من المراهقة إلى الانخراط في سلوك غير أخلاقي مثل تعاطي المخدرات والتصرف بشكل غير أخلاقي بسبب مشكلة في نفسية المراهق. وهو ناتج عن الطريقة الخاطئة التي يقوم بها الوالدان بتربية المراهق وعدم الاهتمام باحتياجات المراهق أو التعرض لصدمات نفسية وعاطفية.

مراحل المراهقة

في مرحلة المراهقة هناك ثلاث مراحل يمر بها المراهق وهي (المراهقة المبكرة – المراهقة المتوسطة – المراهقة المتأخرة) ولكل مرحلة خصائصها الخاصة تختلف عن المرحلة الأخرى حيث يمر المراهق بتغييرات نفسية وشخصية. سأشرحها لك على النحو التالي:

  • المراهقة المبكرة: تبدأ فترة المراهقة المبكرة من سن 11 سنة إلى 14 سنة وتعتبر هذه المرحلة من فترة المراهقة المبكرة التي يمر فيها المراهق بالعديد من التغييرات التي يحاول فيها المراهق إثبات نفسه. وشخصيته ويعتبر نفسه بالغًا بينما يريد أيضًا الاهتمام من والديه ، مما يجعل من الصعب على والديه فهم ما يريد.

علاوة على ذلك ، فإن المراهق في هذه المرحلة ليس واثقًا تمامًا من نفسه ويعتقد أن الجميع ينظرون إليه بذهول بسبب التغيرات الجسدية التي تظهر عليه.

  • المراهقة المتوسطة: فترة المراهقة المتوسطة تبدأ من 15 سنة إلى 17 سنة. في هذه المرحلة ، بالإضافة إلى فرض شخصيته وإثبات نفسه ، يشعر المراهق أيضًا بالاستقلالية ، مما يسبب مشاكل بين المراهق والوالدين ، لأنه في هذه المرحلة يتصرف وفقًا لرغباته دون اتباع تعاليم الوالدين.

يقتصر تفكير المراهق في هذه المرحلة على مستقبله المهني وحياته الشخصية بشكل عام ، كما أنه يعتمد على أصدقائه في شؤون حياته في هذه المرحلة.

  • المراهقة المتأخرة: تبدأ فترة المراهقة المتأخرة في سن 18 عامًا وتمتد حتى سن 21 عامًا ، وقد تستمر هذه المرحلة لفترة أطول حتى سن 24 عامًا ، حيث يعتمد المراهق تمامًا على أسرته في المواد. القضايا. في هذه المرحلة ، يسعى المراهقون أيضًا إلى الاستقلال عن أنفسهم ، فالآباء والأمهات في الأمور المادية وغيرها من أمور الحياة المختلفة حيث يتم في هذه المرحلة تقوية شخصيتهم مما يجعلهم أكثر ثقة بالنفس.

مظاهر تطور المراهقين

هناك مظاهر مختلفة تؤكد على بداية المراهقة ، عندما يمر المراهق بشكل عام بالعديد من التغييرات في جميع الجوانب ، حيث (النمو الجسدي – النمو العقلي – النمو العاطفي – النمو الاجتماعي) سنذكر كل منها على حدة فيما يلي. :

  • النمو البدني: يعتبر النمو البدني من أكثر أنواع النمو الجسدي الملحوظ ، حيث تحدث تغيرات جسدية سريعة في بداية المراهقة ، خاصة في مرحلة المراهقة المبكرة ، عندما يفرز الجسم هرمونات نمو وفيرة ، مما يؤدي إلى نمو الصقور في الطول والوزن. ، بالإضافة إلى نمو العضلات والعظام وأجهزة الجسم كالقلب والأمعاء وغيرها.
  • التطور العقلي: خلال فترة المراهقة يمر المراهق بنمو عقلي ، والذي بالإضافة إلى نمو قدراته العقلية واللغوية يؤدي إلى معدل ذكاء الصقر ، أي انتباه الصقر ، ويمكنه فهم الكثير من الحياة. مسائل ومصطلحات اللغة.
  • النمو العاطفي أو النفسي: بسبب النمو العقلي والفهم للمراهق ، يتأثر المراهق بحدوث شيء أغضبه ، ويكون المراهق عصبيًا بشكل مفرط خلال هذه الفترة لأسباب بسيطة لا تبرر ذلك. غالبًا ما يشعر المراهق بالقلق والخوف والحساسية الشديدة للأمور ، وخلال هذه الفترة تتقلب عواطف المراهق بسرعة كبيرة من شعور إلى آخر.
  • التطور الاجتماعي: يميل المراهق في هذه الفترة إلى عزل نفسه عن المجتمع ، لأنه في هذه المرحلة يتعلم شخصيته ويكتشف نفسه والمجتمع المحيط به ، ومع ذلك يشعر أحيانًا أنه يميل إلى التجمع والاختلاط بالناس ، ويسعى إلى الاستقلال عنهم. الأسرة ويظهر أمام عائلته ومجتمعه.

يحدث هذا التناقض بسبب التغير السريع في رغبات وعواطف المراهق ، وبالإضافة إلى ميوله تجاه الجنس الآخر ، يبدأ المراهق في مقارنة نفسه بالآخرين وتحديد طريقة التعامل مع الجنس الآخر. حسب الأبوة والأمومة للمراهق.

بعد معرفة موعد انتهاء المراهقة ، قمنا بشرح التغيرات الفسيولوجية التي تحدث لدى المراهق ، وبالتالي نستنتج أنه من الضروري الانتباه إلى رغبات المراهق وفهمه واحترامه لذاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى