لايف ستايل

وزراء الداخلية العرب يجتمعون الجزائر

افتتح وزراء الداخلية العرب ، اليوم الأربعاء 7 مارس 2018 ، اجتماع الاجتماع الخامس والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية برعاية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ، بمشاركة وفود من قوات الأمن العالي ، في بالإضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية واتحاد المغرب العربي. ، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) ، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ، ومشروع مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، والاتحاد العربي للشرطة الرياضية.

وترأس وفد المملكة العربية السعودية في الاجتماع وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز.

وفور وصول الأمير عبد العزيز بن سعود ، التقطت صور تذكارية لوزراء الداخلية العرب مع رئيس وزراء جمهورية الجزائر أحمد أويحيى بهذه المناسبة ، ثم بدأ عمل الدورة الخامسة والثلاثين بتلاوة آيات من القرآن وسلسلة الخطب.

ألقى وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب كلمة نصها كالتالي:

في البداية ، أعرب عن خالص شكري لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب على الثقة التي أولوها لي من خلال تزكيتي كرئيس فخري لمجلس وزراء الداخلية العرب.

يشرفني أن أنقل إليكم تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، وتحياتهم. نتمنى أن تتكلل أعمال هذه الدورة بالنجاح وأن تسهم القرارات الناتجة بإذن الله في حفظ الأمن العربي المشترك وتعزيزه.

أنتهز هذه الفرصة لأعبر عن شكري وامتناني لفخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على رعايته السامية للدورة الخامسة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب وللشعب الجزائري الشقيق على حسن الاستقبال وكرم الضيافة. . كما أشكر دولة رئيس وزراء الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، أحمد أويحيى ، على رعايته لافتتاح هذا الاجتماع.

أيها الإخوة: نجتمع اليوم في ظل أحداث متتالية تهدف إلى أمن واستقرار ووحدة وطننا العربي ، ولذلك من الضروري أن نواجه تداعيات هذه الأحداث بروح العزم والمثابرة والمصير المشترك. إن الآمال والتطلعات المرتبطة بهذا المجلس كبيرة تتطلب منا اتخاذ مواقف حازمة للحفاظ على أمننا واستقرارنا.

لا بد من تدخل إيران في مختلف دول العالم وخاصة العربية منها ودعمها للإرهاب وجهودها لزعزعة استقرار المجتمعات وتمزيقها من خلال أسلحتها الإرهابية والمتطرفة التي أسستها ورعت في عدد من دولنا العربية. كن واضحا. يُنظر إليه على أنه تهديد يتطلب مواجهته ، خاصة وأن هذه التنظيمات الإرهابية تتحدى الحكومات الشرعية وتسلب قراراتها وسيادتها.

أيها الإخوة: إن تكثيف التعاون بين قواتنا الأمنية في مختلف المجالات مطلب أساسي تتطلبه الظروف من حولنا ، وهنا يجب التأكيد على أن الخطط والتقارير الأمنية التي سنناقشها اليوم تهدف إلى تعزيز الأمن العربي المشترك. أهمها مشروع الخطة الأمنية التاسعة ومسودة الاستراتيجية العربية المؤقتة للأمن الفكري ، ومسودة الخطة الإعلامية للتوعية الأمنية ومنع الجريمة ، وتقرير التحديات الأمنية في المنطقة العربية وسبل معالجتها.

أخيرًا ، أشكر معالي وزير الداخلية والمجتمعات المحلية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السيد نور الدين بدوي وموظفيه بالوزارة على الإعداد الجيد وتنظيم هذا الاجتماع ، وأعبر عن شكري لمعالي الوزير. معالي الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب وموظفي الأمانة العامة لجهودهم الاستثنائية وعملهم الدؤوب. نسأل الله تعالى أن يوفقنا في لقاءنا هذا وأن يكلل جهودنا بالنجاح.

ألقى رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى كلمة رحب فيها بأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب في الجزائر وأشاد بالعمل الممتاز الذي قام به وزراء الداخلية في الحفاظ على أمن المجتمعات العربية.

كما ألقى معالي وزير الداخلية الجزائري نور الدين بدوي كلمة لراعي الاجتماع فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أكد فيها أهمية تنسيق الجهود بين وزراء الداخلية العرب وتكثيف الجهود للحفاظ على وحدة الوطن العربي ، داعياً إلى لضرورة التوحد في مكافحة الإرهاب الذي يعاني منه بعض العرب.

في حين قال معالي الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب د. وثمن محمد كومان الدعم الكبير لمسيرة التعاون الأمني ​​العربي التي تقدمها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد. نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وذكر سعادته أن انتخاب صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز رئيساً فخرياً لمجلس وزراء الداخلية العرب يأتي تقديراً لدعم المملكة المتواصل للمجلس وحرصاً شخصياً على تعزيزه. الدور البناء الذي قامت به المملكة في إنشاء وتطوير المجلس.

وقبل بدء الجلسة الختامية قدم صاحب السمو الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف درع تذكاري باسم مجلس وزراء الداخلية العرب لفخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مقابل رعايته لأعمال الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب. وحصل المجلس على درع نيابة عن دولة رئيس الوزراء الجزائري.

كما تسلم سمو وزير الداخلية درع تذكاري من الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب تقديراً لجهود سموه في تطوير عمل المجلس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى